تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الخطة: قمة بعد أسبوعين.. البيت الابيض يبادر إلى بدء المحادثات بعد اسبوعين

 

محطة أخبار سورية

المكان: ساحة البيت الابيض في واشنطن. الموعد: بعد اسبوعين. الخطة: تدشين بدء المحادثات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين. المشكلة: لا يزال هناك بين الطرفين خلافات على صيغة دعوة اوباما لاستئناف المفاوضات.

 

المبعوث الامريكي إلى الشرق الاوسط جورج ميتشل يتنقل بين ابو مازن ونتنياهو مع مسودة الدعوة إلى البيت الابيض. ومع ان لكل طرف مطالب مختلفة، فان مصادر مطلعة في واشنطن تتحدث عن أن الاستعدادات لاستضافة الزعيمين قد بدأت وذلك لان الرئيس الامريكي براك اوباما يعتزم تدشين بدء المحادثات بين اسبوعين.

 

وحسب مصادر في محيط رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، فانه اذا ما نضجت الظروف لاستئناف المحادثات فمن المتوقع لنتنياهو ان يسافر إلى الولايات المتحدة ويلتقي هناك رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن. في هذه الاثناء تتعلق الخلافات بصيغة الدعوة – بحيث تتضمن مسارا أو التزامات يتفق عليها الطرفان.

 

من جهة يطالب الفلسطينيون بان يكتب في الدعوة بان المفاوضات ستنتهي في غضون سنتين، وان تتعهد اسرائيل مسبقا بتجميد البناء في المناطق في اثناء المحادثات. الفلسطينيون، بدعم من الرباعية، يطالبون بان يكون هدف المحادثات هو الوصول إلى اتفاق لاقامة دولة فلسطينية في حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية. من جهة اخرى، فان نتنياهو معني بان تتضمن دعوة البيت الابيض تعابير غامضة فقط بموجبها تقوم المحادثات على اساس قرارات مجلس الامن للامم المتحدة التي اتخذت بعد حرب حزيران1967. كما ان اسرائيل تعارض القول ان هدف المفاوضات هو عودة اسرائيل إلى حدود 67.

 

الموعد القريب جدا لتدشين المحادثات يعود إلى تخوفات الادارة الامريكية. فالادارة، بدعم من وزير الدفاع ايهود باراك، تعتقد بانه اذا لم تستأنف المحادثات حتى 26 ايلول – الموعد الذي ينتهي فيه تجميد البناء في المناطق والذي كان قرره المجلس الوزاري السياسي – الامني، فلن يكون ممكنا تحريك المحادثات على الاطلاق.

 

يديعوت20/8/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.