تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مرة اخرى في بؤرة الاستهداف – الشرطة توصي بلوائح اتهام ضد اولمرت

بعد اشهر من التحقيق المكثف أنهت الشرطة القسم الاكبر من قضية هولي لاند مع استنتاجات متشددة اهمها التوصية بتقديم رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت الى المحاكمة بالاشتباه بجريمة الرشوة، الغش وخرق الثقة.

          كما أوصت الشرطة رفع لوائح اتهام ضد سلسلة من المشبوهين، بينهم رئيس بلدية القدس السابق اوري لوبليانسكي، مدير مديرية اراضي اسرائيل المحامي يعقوب افراتي، ورئيس بنك هبوعليم السابق داني دنكنر. في قائمة الشرف للشرطة يوجد ايضا شولا زاكين، رئيسة مكتب اولمرت، واوري شطريت مهندس بلدية القدس السابق. وعلى نحو مفاجىء أعلنت الشرطة بانها لم تجد أدلة على ارتكاب جريمة من جانب المقرب السابق لرئيس الوزراء، المحامي اوري نيسر.

          اقرار القانون

          تحقيق هولي لاند المسمى في الشرطة بقضية 201، استمر اشهرا طويلة. وجرى في معظم الحالات بشكل خفي بعد أن نجحت الشرطة في تجنيد شاهد ملكي الى صفوفها قدم مساعدات كبيرة في تقدم التحقيق.

          في اطار التحقيق فحصت شبهات بارتكاب جرائم تلقي واعطاء رشوة في سلسلة من القضايا: قضية نطاق البناء هولي لاند، عيمق هتسفئيم، نطاق حفات هزيرع قرب خيرية، نطاق السياحة تسوق منيرا واراضي مصانع الملح في عتليت. وحسب الاشتباه، ففي بعض القضايا نقلت دفعات رشوة لاصحاب المناصب كي يجروا تعديلات على وجهة استخدام الاراضي؛ زيادة كبيرة لنسبة البناء ووحدات السكن؛ تقليص هام لرسوم التحسين المطلوبة من اصحاب الارض؛ رد اعتراضات وتسريع اجراءات في لجنة التخطيط والبناء. كما تم التحقيق في شبهات بتبييض الاموال وجرائم ضرائبية خطيرة.

          وادار التحقيق قادة وحدة مكافحة الغش العميد شرطة شلومي ايالون وبعد ذلك بديله، العميد شرطة زيفا اغني كوهين، وبالتعاون مع محققي سلطة الضرائب برئاسة آفي ارديتي.

          في اثناء التحقيق اخذ نحو 600 شهادة من نحو 250 مشارك. 50 منهم حقق معهم تحت طائلة التحذير و 13 من المشاركين الاساسيين اعتقلوا للتحقيق. وفي اثناء التحقيق ارسل فريق من المحققين لتنفيذ استجواب ليوسي اولمرت في الولايات المتحدة.

          في الايام الاخيرة أنهت الشرطة تحقيقها ونقل رئيس قسم التحقيقات يوآف سغلوفتس امس ملف التحقيق الى النيابة العامة كي تبلور لوائح اتهام.

                                                                                                                                       معاريف24/8/2010

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.