تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل ترحب بتصريحات نسبت الى كاسترو وتعتبرها تحولا في موقفه

قال مراسل الشؤون السياسية تشيكو منشيه، ان إسرائيل حظيت بدعم عالمي مفاجئ جدا، وخارج عن المألوف. وذلك في اشارة الى تصريحات نُسبت للرئيس الكوبي السابق فيديل كاسترو قال فيها، انه يؤيد كون اسرائيلي"دولة يهودية". واعتبر المراسل ان هذا الموقف للرئيس كاسترو يعتبر خطا مغايرا لمواقفه السابقة.

واشار المراسل الى ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، طلب من وسائل الاعلام الاسرائيلية توجيه الشكر والاعراب عن التقدير العميق لاقوال كاسترو. كما بعث الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس، رسالة خاصة للرئيس كاسترو يعبر فيها عن تأثره العميق بتصريحاته، معتبرا انها لم تكن متوقعه، وانها تفتح الباب اما تطوير العلاقات بين الطرفين.

واضاف المراسل، انه ليس واضحا ما هي الدوافع التي تقف وراء تصريحات الرئيس الكوبي. كما انه ليس من الواضح من يقف وراء الرد الإسرائيلي الحميم جدا. واشار الى ان كاسترو اتهم اسرائيل اثر قضية اسطول الحرية إلى قطاع غزة، بأنها ترسل الفلسطينيين إلى المحرقة.

وقال المراسل، ليس من الواضح ايضا ما اذا كانت تصريحات كاسترو تمثل تعبيرا عن صحوة ما قبل الموت، خاصة وأنه في سنواته الاخيرة، كي يبدو كسياسي معتدل اكثر مما كان في ما مضى.

القناة العاشرة

ترجمة: غسان مح

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.