تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الكنيست يحضر قوانين عنصرية جديدة ضد العرب

 

محطة أخبار سورية

ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، ان الكنيست الإسرائيلي يحضر مجموعة من مشاريع القوانين العنصرية الموجهة ضد العرب، مشيرة الى ان قانون المواطنة هو واحد من سلسلة طويلة من القوانين التي من شأنها أن تؤدي الى المس بالاقليات التي تعيش في اسرائيل، والتي سيتم طرحها في دورة الكنيست التي ستبدأ يوم الاثنين المقبل.

 

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الدستور في الكنيست، دافيد روتم من حزب "اسرائيل بيتنا" انه ينوي العمل على اقرار قانون "المواطنة"بالسرعة الممكنة. في حين قالت مصادر الكنيست انه يتوقع ان يتم بالتوازي مع طرح القانون المذكور، دفع عدد غير قليل من القوانين الاخرى الموجودة على طاولة الكنيست.

 

وقالت الصحيفة، ان اصرار الحكومة على طرح مشاروع القانون على الكنيست، يأتي بالرغم من تأكيد منظمات اجتماعية مختلفة، بان الدورة السابقة للكنيست كانت الدورة الاكثر عنصرية ومناهضة للديمقراطية في اسرائيل. فقد اعربت جمعية حقوق المواطن عن قلقها الشديد في ضوء هذه الاجراءات.

 

والى جانب قانون المواطنة، هناك مشروع قانون طرحه عضو الكنيست اليكس ميلر من حزب "اسرائيل بيتنا" بخصوص النكبة، ينص على وقف تمويل اي مؤسسة فلطسنية تحيي يوم النكبة. ويدور الحديث عن تشريع يمس بحرية التعبير. وسبق ان تم اقرار المشروع في الكنيست بالقراءة الاولى. ومن المتوقع أن يعود الى لجنة الدستور لاقراره بالقراءتين الثانية والثالثة.

 

هناك ايضا ما يسمى مشروع قانون "حظر التحريض" الذي تقدمت به عضو الكنيست زفولون اورليف من حزب البيت اليهودي، والذي يقضي بتعديل جريمة التحريض بحيث يحكم بالسجن كل من يرفض وجود اسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية. وقد اقر القانون بالقراءة العاجلة ومن المقرر عرضه على لجنة الدستور لاعداده للقراءة الاولى.

 

ايضا، هناك مشروع قانون "لجان القبول في البلدات" الذي تقدم به اعضاء الكنيست دافيد روتم من حزب "اسرائيل بيتنا" ويسرائيل حسون وشاي حرمش من حزب كديما، ويعطي لجان القبول في البلدات حق رفض مرشحين غير مناسبين "لفكرة البلدة الاساس". ومن شأن هذا القانون في حال اقراره ابعاد أقليات عرقية عن البلدات اليهودية. وقد اقر المشروع بالقراءة الاولى وسيتم بحثه في لجنة الدستور لاعداده للقراءة الثانية والثالثة.

 

يضاف الى ما تقدم، مشاريع قوانين اخرى من المتوقع أن تطرح في الدورة القريبة للكنيست، بينها مشروع قانون الجمعيات. وهو القانون الذي يحظر اقامة الجمعيات واغلاق جمعيات قائمة بدعاوى انها ترفع دعاوى ضد مسؤولين اسرائيليين كبار في الخارج. وهناك ايضا مشروع قانون "حظر اعتمار الخمار" في الاماكن العامة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر يسارية اسرائيلية قولها، ان دورة الكنيست الاخيرة كانت حافلة بأجواء قاسية وبانعدام التسامح في الكنيست تجاه اعضاء الكنيست العرب. الامر الذي تجلى في مداولات لجان الكنيست، وخاصة في اعقاب سلسلة المداولات الفظة في الهيئة الكاملة للكنيست حول مشاركة عضو الكنيست العربية حنين الزعبي في اسطول الحرية الذي كان متجها الى قطاع غزة.

 

صحيفة هآرتس.... ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.