تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شمعون بيريز يلغي زيارة مقررة إلى المغرب

 

محطة أخبار سورية

ألغيت رحلة رئيس إسرائيل شمعون بيريز المخطط لها الى المغرب، فقد أعلن الملك المغربي محمد الخامس في رسالة الى الرئيس أنه لن يكون بوسعه لقائه في ضوء الطريق المسدود في المفاوضات مع الفلسطينيين.

 

وكشف النقاب في "معاريف" في نهاية الاسبوع بان بيريز دعي الى المغرب، وكان سيلتقي الملك محمد الخامس. وكان يفترض ببيريز أن يكون الخطيب المركزي في مؤتمر اقتصادي دولي يفتتح في مراكش بعد نحو عشرة ايام. في مقر الرئيس سعوا الى استغلال الزيارة لعقد لقاءات عمل سياسية مع الملك المغربي، ولكن في نهاية الاسبوع جاءت الرسالة من الملك التي جاء فيها انه بسبب الحساسية الكبيرة الناشئة عن المصاعب في المسيرة السياسية بين اسرائيل والفلسطينيين، فان الملك لن يكون بوسعه لقاء بيريز في هذا الوقت. وقال الملك في رسالته انه يقدر شمعون بيريز وسيسره اللقاء به في موعد آخر، ولكن ليس في الموعد الحساس الحالي.

 

وفي اعقاب الرسالة تقرر في مقر الرئيس الغاء الرحلة بما في ذلك مشاركة بيريز في المؤتمر الدولي في المغرب. وفي مقر الرئيس قالوا أمس ان الزيارة في اصلها كانت ستخلط بين كلمة امام المحفل الاقتصادي الدولي ولقاءات سياسية يعقدها بيريز مثلما درج الرئيس على العمل في اثناء زياراته الى خارج البلاد. ولكن لما كان الملك رفض عمليا لقاءه، فان الرئيس بيريز لا يرى معنى لاجراء الزيارة.

 

وكان العلاقات الدبلوماسية بين اسرائيل والمغرب قطعت في العالم 2000، ولكن منذئذ تجري اتصالات غير رسمية بين الطرفين، بما في ذلك تبادل الرسائل والمبعوثين، وتنسيقات من خلف الكواليس. كما أن العديد من السياح الاسرائيليين يزورون المغرب.

 

وسعى بيريز الى استغلال الزيارة الى المغرب كي يمارس نفوذه على الملك المغربي كي يعمل على تلطيف موقف الجامعة العربية بالنسبة لاستئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين. في ختام جولة المباحثات الحثيثة قررت الدول الاعضاء في الجامعة العربية تبني موقف رئيس السلطة الفلسطينية وتأكيد الوقف الرسمي للمحادثات المباشرة مع اسرائيل. وعلق القرار تفجير المفاوضات المباشرة على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عدم تمديد تجميد البناء الجديد في المستوطنات، والذي انتهى مفعوله قبل نحو اسبوعين. على هذه الخلفية يقدرون في مقر الرئيس بان محمد الخامس ما كان يمكنه أن يشرح لزعماء الدول العربية وللجمهور في بلاده لماذا يستضيف في قصره رئيس دولة اسرائيل.

معاريف18/10/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.