تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بريفرمان متفائل: "سأحصل على 25 مقعدا وسأكون رئيسا لوزراء اسرائيل

 صراع الخلافة في حزب العمل يسخن: بعد اسبوع من البيان المفاجىء لوزير الرفاه بوجي هيرتسوغ بانه سيتنافس على قيادة الحزب، يطرح الان اسم متنافس بارز آخر – افيشاي بريفرمان.

رسميا، بريفرمان وزير شؤون الاقليات لم يعلن عن دخوله السباق، ولكن عمليا حملته انطلقت: فقد جند مستشارين، وفي سلسلة من الاحاديث المغلقة والدوائر الخاصة يعقدها مؤخرا يعرض أجندة متبلورة، وبالاساس يطلق سلسلة من التصريحات ذات الصدى. "انا سأنتخب لرئاسة العمل، سأقود الحزب لتحقيق 25 مقعدا وسأكون رئيس الوزراء الاسرائيلي . أنا المواصل المباشر والحقيقي لدافيد بن غوريون واسحق رابين"، يلقي بالقنبلة. وللسامعين الذين يرفعون حواجبهم دهشة من المبالغة، الظاهرة، يستعرض نشاطه على مدى السنين، ولا سيما الثورة التي قادها في جامعة بن غوريون، التي ترأسها على مدى 16 سنة.

بعد الانتخابات الاخيرة في شباط 2009، كان بريفرمان احد المعارضين الواضحين لدخول حزب العمل الى الحكومة الاسرائيلية، ولكن في نهاية المطاف عين وزيرا فيها. اما اليوم، كعضو في حكومة يجلس فيها ايضا افيغدور ليبرمان فانه يتحدث بطريقة مختلفة. وهو يقول في احاديث مغلقة ان ليبرمان هو ترحيلي وهو يلحق ضررا هائلا باسرائيل . هو يأخذ نصائح ارتور فينكلشتاين ويمزق النسيج الحساس الذي لدينا مع عرب الدولة. يتعين على الجمهور أن يقرر قريبا: إما ليبرمان أو بريفرمان. أنا اعرض المفهوم الليبرالي المتنور حيال التزلف الرخيص للشعب الاسرائيلي  والذي يعرض اسرائيل للخطر".

وعن تجنده لحزب العمل يقول: "استغلوا شعبيتي وبعد ذلك حاولوا تصفيتي. هم لا يريدون اناسا مثلي. أنا ملزم بان آخذ قوتي وحدي. لم أدخل الى السياسة من أجل لا شيء. يمكنني أن ارتاح بالمال، بالمكانة، أن ادير كل شركة دولية كبيرة. الناس يقولون لي: "يا لك من هاذٍ، ماذا تفعل في حزب يساوي ستة مقاعد؟ أنت ضائع". اما أنا فأقول لهم اني سأجعل من حزب العمل مشروعا يندفع الى الامام. لن اسمح باسدال الستار عليه".

في احاديث خاصة يهزأ بريفرمان من بوجي هيرتسوغ الذي بقي في الحكومة حتى بعد أن اعلن عن تنافسه على منصب الرئيس. وهو يعد فيقول انه في اللحظة التي اعلن فيها رسميا عن تنافسي لن أبقى في الداخل". ومتى سيحصل هذا؟ بريفرمان لا يسارع الى أي مكان، فالانتخابات لا تزال لا تبدو في الافق: "اذا كنت المرشح، فسيكون الصراع بين نتنياهو، لفني وبريفرمان، بالتساوي".

 

                                                                  معاريف21/10/2010

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.