تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

التلفزيون الاسرائيلي يكشف عن موقع نووي اسرائيل يستخدم لاغراض الابحاث النووية

كشفت القناة الثانية الاسرائيلية، صورا نادرة لأحد أكثر المواقع الأمنية حساسية في اسرائيل، وهو المفاعل النووي في وادي الصرار- شوريك في الجليل، الذي تجري فيه وفق المصادر الاسرائيلية الأبحاث النووية على اهداف مدنية فقط. وهي المرة الاولى التي يسمح فيها للاعلام بتصوير مفاعل نووي اسرائيلي.

وقال مراسل القناة للشؤون العسكرية، روني دانيئيل، انه على الرغم من السماح للقناة بإعداد تقرير عن المفاعل، لكن ما هو مخفي يبقى أكثر اهمية مما هو مكشوف، مضيفا أن الأبحاث النووية التي تجري في المفاعل ليست للأهداف المدنية فقط، بل لأهداف عسكرية ايضا.

ونقل المراسل عن مدير المفاعل، قوله ان هناك تراجعا ملحوظا في اقبال الشباب الإسرائيلي على دراسة الهندسة النووية، وانه تم اغلاق كلية الهندسة النووية في معهد التخنيون لقلة الإقبال عليه.

من جهتها، قالت احدى الباحثات في المفاعل "إن مهمة المفاعل هي متابعة النشاطات التي تجري تحت الأرض في العالم، ورصد التجارب النووية". وأوضحت أنه بإمكان المفاعل رصد التجهيزات في كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية، حتى قبل حدوثها، وذلك من خلال التقاط اشارات وموجات أرضية. واعربت الباحثة عن املها بأن يتمكن المفاعل من رصد اية تجربة نووية ايرانية حال حدوثها.

وقال باحث آخر في المعهد، إنه يتم تطوير وسائل متطورة للعثور على المتفجرات.

القناة الثانية الاسرائيلية

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.