تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الحاخام الياشيف يعلن تأييده لتجميد البناء حفاظا على العلاقات مع واشنطن

ذكرت مصادر مقربة من الحاخام يوسيف شالوم الياشيف، احد زعماء معسكر اليهود المتزمتين، المعروف باسم الحريديم، انه يؤيد تمديد تجميد البناء في المستوطنات، وذلك خلافا لإعلانه قبل اسبوعين بأن خطوة من هذا النوع هي بمثابة كارثة ثانية.

وقالت المصادر ان موقف الحاخام الياشيف يرى ان تجميد البناء هو الثمن الذي يجب دفعه مقابل الحفاظ على العلاقات مع الولايات المتحدة، نافية ان يكون قال ان التجميد يعني كارثة ثانية. واضافت المصادر ان الحاخام لم يسبق ان تحدث في موضوع التجميد.

واوضحت مصادر الحاخام الياشيف ان موقفه واضح وهو نفس الموقف الذي يعتمده منذ سنوات طويلة في كل ما يتصل بالعلاقات مع الولايات المتحدة. وقالت المصادر، ان الياشيف يعتقد انه لا يجوز الدخول في نزاع مع الولايات المتحدة ولا مع رئيسها. لذلك، اذا طلب الامريكيون تجميد البناء لبضعة اشهر، فإنه لا يجوز الاختلاف معهم في هذا الموضوع.

        واوضحت المصادر ان اعضاء الكنيست الحريديم الذين يخضعون لإمرة الحاخام الياشيف، لم يتحدثوا معه في موضوع تجميد البناء حتى الآن، لانهم لم يصلوا بعد الى هذه القضية. لكن في حال طُلب منهم ابداء موقفهم من القضية، فإن تعليمات الياشيف ستكون الموافقة على التجميد.

وردا على سؤال حول سبب اعتقاد الحاخام الياشيف بأنه يجب الاستجابة لطلب الولايات المتحدة مهما كان الثمن، قالت المصادر ان كل من يشعر بالمسؤولية في اسرائيل يعرف انه لا يجوز الدخول في خلاف مع الولايات المتحدة. لان اسرائيل تعتمد على البيت الابيض. ولو لم يكن الوضع كذلك، كان وضع اسرائيل مختلفا عما هو عليه اليوم.

موقع والا الالكتروني الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.