تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤولون في السلطة يحاضرون أمام جنود الجيش الاسرائيلي

          مسؤولون كبار في السلطة الفلسطينية يعقدون في الاونة الاخيرة محاضرات لجنود الجيش الاسرائيلي وضباطه، بما في ذلك الضابطية العليا. وقد بدأ الامر قبل بضعة اشهر، في كلمة لموظف كبير في حكومة السلطة امام الجنود، في احد الالوية في الضفة. وحاضر المسؤول في حفل ألقى فيه أيضا كلمات رئيس مجلس "يشع" داني دايان، رجال استخبارات قدامى وصحفي اسرائيلي.

          في حفل آخر، جرى هذا الاسبوع في لواء يهودا، حاضر ضابط فلسطيني كبير امام الضباط من عدة كتائب مشاه، جاءوا لخدمة عملياتية في الخليل. في هذا الحدث ايضا شارك شخصيات من الاستيطان اليهودي في المنطقة.

          في الحدث الاهم، في المحفل المسمى محفل قادة الكتائب، جاء أحد كبار مسؤولي السلطة وفتح الى حديث مع قادة الكتائب.

          هدف الجيش والادارة المدنية، التي تساعد في تنسيق هذه المحاضرات هي اطلاع الجنود والضباط على حجم التغيير الذي تمر به الضفة في السنوات الاخيرة، والايضاح للجنود وللضباط تعقيد المهمات التي يقفون امامها عندما يعملون داخل السكان الفلسطينيين. الموظفون والمسؤولون الفلسطينيون يصفون للجنود التطورات على الارض، من زاوية نظرهم، ويشددون على اهمية العمل انطلاقا من الدفاع عن المواطنين.

          كبار مسؤولي السلطة الذين يقدمون المحاضرات طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم، وذلك لانه اذا تم ذلك سيتورطون بالمس بمكانتهم. ويدور الحديث عن ظاهرة شاذة لم تكن مقبولة ابدا، بين الجيش الاسرائيلي والفلسطينيين، ولا حتى قبل ايلول 2000، عندما بدأت الانتفاضة الثانية.

          وفي هذه الاثناء فان التنسيق بين أجهزة أمن السلطة الفلسطينية والجيش الاسرائيلي آخذ في التحسن. الطرفان يتبادلان المعلومات والسلطة تسلم لاسرائيل اسلحة ووسائل قتالية امسكتها.

          مع ذلك، أجرى الجيش الاسرائيلي مؤخرا مناورة كبيرة تحاول فحص امكانية اشتعال متجدد في الساحة الفلسطينية. وفحصت في المناورة امكانية أن يوجه رجال الاجهزة اسلحتهم ضد جنود الجيش الاسرائيلي، في حالات معينة من التدهور  

                                                                    هآرتس27/10/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.