تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ستمرار الجدل في إسرائيل حول تجميد البناء..ساعر يؤيد بشروط ويشاي يرفض المطالب الامريكية


اعلن وزير التعليم الاسرائيلي ، جدعون ساعر، انه سيؤيد استئناف تجميد البناء في المستوطنات لمدة ثلاثة أشهر أخرى شرط ان تعلن إسرائيل وبكل وضوح أنها ستواصل البناء في القدس، وأن تتعهد الولايات المتحدة بعدم المطالبة بتمديد فترة التجميد بعد انتهاء الأشهر الثلاثة.

وقال ساعر، إنه ينبغي على حزب الليكود ان يعمل كحزب حاكم، مشيرا إلى وجود أكثر من أسلوب داخل حزب الليكود وأكثر من اتجاه. ولذلك يجب على الحزب أن ينتهج خطا مسؤولا يأخذ بمجمل مصالح الدولة، معربا عن ثقته بأن أعضاء الليكود يدركون هذه الضرورة.

ودعا ساعر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى ضم حزب كديما إلى الحكومة، على حساب المتشددين، وتحديدا حزب"إسرائيل بيتنا" بزعامة افيغدور ليبرمان. وقال ان الامر يتعلق بوقفة شجاعة من قبل من يرى في نفسه مرشحا لرئاسة الحكومة في المستقبل. ورأى ساعر ان المتشددين يشكلون تهديدا في الحاضر وليس فقط في المستقبل.

من جانبه، قال رئيس الائتلاف الحكومي، زئيف ألكين من حزب الليكود، انه من غير المتوقع حدوث انشقاق داخل كتلة الليكود على خلفية تباين الآراء والمواقف بشأن استئناف تجميد البناء في المستوطنات وأن الائتلاف الحكومي مستقر.

وبحسب أكلين، فإن المعارضين لاستئناف التجميد يقومون بخطوات برلمانية وديمقراطية في محاولة لإقناع رئيس الحكومة والوزراء بمواقفهم.

من جهة أخرى، قال الوزير ايلي يشاي من حركة شاس، ان إسرائيل وصلت إلى طريق مسدود في الاتصالات مع الأمريكيين لأن المطالب الأمريكيين غير مقبولة بموضوع تجميد البناء.

                                                                                                                                                      القناة العاشرة الإسرائيلية

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.