تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ابو مازن لاوباما: انا يائس من الوضع

"مللت". هذه هي الرسالة التي يحاول رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن نقلها الى الرئيس الامريكي براك اوباما الذي يرى فيه الجهة الوحيدة التي يمكنها ان تدفع مسيرة السلام الى الامام.
"انا لا ادري ماذا تريدون مني"، قال ابو مازن لاوباما في مكالمتين هاتفيتين اجريتا منذ نهاية الاسبوع. "انتم لا تريدون ان اتوجه الى الانتخابات، لا تريدون أن اشكل حكومة فلسطينية موحدة، تضغطون عليّ الا اوقع على اتفاق مصالحة مع حماس وفي نفس الوقت تعطون اسنادا لنتنياهو لمواصلة سياسته الاستيطانية. على ماذا سأبحث في المفاوضات؟ على كون القدس العاصمة الخالدة لليهود؟".
وأضاف ابو مازن منجرفا: "سيدي الرئيس، لم اعد استطيع اكثر. انت، اسرائيل وحتى حماس حشرتموني في الزاوية، لم تتركوا امامي أي مساحة، نحن يائسون من الوضع".
في هذه الاثناءيبدو الزعيم الفلسطيني مصمما على اجراء الانتخابات في السلطة في الاشهر القريبة القادمة. وقال لمقربيه: "فليذهب الشعب الفلسطيني الى الانتخابات. اذا كان يريد فلينتخب حماس، واذا كان يريد فلينتخب فتح. وليحص ما يحصل، لم يعد هذا من شأني".
عزام الاحمد، الرجل رقم اثنين في حركة فتح وأحد المقربين من ابو مازن قال لـ "يديعوت احرونوت": "نحن انتخبنا ابو مازن، ولن نتخلى عنه. لن نسمح له باتخاذ قرار شخصي. بدون ابو مازن سيكون هنا وضع صعب للغاية".
احد رجال مكتب ابو مازن قال امس بحزن: "ابو مازن مسكين. انشاء الله يساعده الله، لا يوجد احد آخر غيره يمكنه ان يقود الشعب الفلسطيني اليوم". ابو مازن سافر  الى المغرب حيث ستجرى مباحثات في مسألة القدس. في مكتبه قالوا ان الرحلة ستساعد ربما في تغيير الاجواء واخراجه من الوضع الصعب.
في اسرائيل يتلقون التقارير عن وضع ابو مازن بمشاعر مختلطة. في وزارة الخارجية  الاسرائيلية يعتقدون بان هذه أزمة حقيقية ولكن في مكتب رئيس الوزراء لا يتأثرون. وقال مسؤول كبير في محيط نتنياهو: "سلوكه يثير الاشتباه بان الرجل لا يريد مفاوضات بل يريد أن يملي اوباما على الطرفين تسوية".
 
 ابو مازن هدد بالاستقالة "بسب اسرائيل ونتنياهو"
 
رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن نقل رسائل الى البيت الابيض  تفيد بانه يفكر بالاستقالة من منصبه. هذا ما افادت به القناة الاسرائيلية التلفزيونية العاشرة . حسب التقرير، فان الدافع للخطوة هو المأزق الذي وصلت اليه المسيرة السياسية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورفض اسرائيل تجميد البناء في المستوطنات. في اسرائيل  يتهمون رئيس السلطة بالمناورة لاهداف سياسية داخلية. والى ذلك التقى نتنياهو أمس رئيسة المعارضة تسيبي لفني، لاول مرة منذ اربعة اشهر، قبيل سفر الاخيرة الى موسكو .
          نائب وزير الخارجية  الاسرائيلي داني ايالون ظهر  في احدى الجامعات الهامة في بريطانيا، لندن سكول أوف ايكونومكس وواجه مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين خارج القاعة واعضاء اتحادات طلاب مؤيدين للفلسطينيين ازعجوا كلمته بهتافات: "عنصري، مجرم حرب" و "حرروا فلسطين"..
 
 
كلينتون لاوباما: ملزمون بتعزيز ابو مازن
 
وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، شددت في التقرير الذي رفعته للرئيس اوباما الاسبوع الماضي بانه يجب تركيز الجهود في هذه المرحلة على تعزيز رئيس السلطة محمود عباس (ابو مازن) على خلفية الضعف الشديد في مكانته في الساحة الفلسطينية الداخلية. 
          مصدر سياسي كبير وضع في صورة تفاصيل التقرير الذي رفعته كلينتون للرئيس، الذي بذل الجهود لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية اشار الى أن وزيرة الخارجية الامريكية شددت على حقيقة أنه في نظر السلطة الفلسطينية لحق بعباس ضرر سياسي كبير في أعقاب سحب الطلب لتبني تقرير غولدستون في مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة.
          في الايام التي سبقت رفع التقرير وصل الى واشنطن رئيس الفريق الفلسطيني المفاوض صائب عريقات وعرض على الامريكيين سيناريو رعب بشأن الوضع الصعب لعباس واليأس الذي يسود رام الله في ضوء الجمود السياسي.
          وأوصت كلينتون الرئيس باتخاذ اعمال مختلفة لتعزيز ابو مازن، ضمن امور اخرى من خلال الطلب من اسرائيل القيام ببادرات طيبة مختلفة لابداء مزيد من المرونة تجاه الموقف الفلسطيني بشكل يسمح باستئناف المفاوضات في ظل عرض انجاز فلسطيني. وشددت كلينتون على ان تعزيز ابو مازن حرج على نحو خاص في ضوء امكانية اجراء انتخابات في السلطة في السنة القريبة القادمة.
          في أعقاب تقرير كلينتون اتصل اوباما يوم الجمعة بعباس كي يشجعه. في اعقاب الحديث نشر بيان جاء فيه ان اوباما ملتزم برؤيا الدولتين للشعبين وانه سيواصل العمل بشكل شخصي لتطبيقها.
          كما أن كلينتون بلغت الرئيس بان في نيتها ان تلتقي في 2 تشرين الثاني في المغرب بمجموعة من وزراء الخارجية العرب والطلب اليهم تشديد الدعم لابو مازن حيال حماس من ناحية سياسية واقتصادية على حد سواء. اضافة الى ذلك ستطلب كلينتون من وزراء الخارجية العرب اتخاذ خطوات تطبيع تجاه اسرائيل.
   
          في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي  اضافوا بان "نتنياهو اتخذ سلسلة خطوات كي يستأنف المسيرة السلمية مثلما هو معروف جيدا للادارة الامريكية. فقد دعا رئيس الوزراء الفلسطينيين لاستئناف المفاوضات فورا دون شروط مسبقة، ولكن الفلسطينيين يتشددون في مواقفهم ويطرحون شروطا مسبقة للمفاوضات لم يكونوا طرحوها من قبل على الحكومات السابقة. خسارة ان الخطوات السياسية المكشوفة التي يتخذونها ترمي الى اغراض سياسية داخلية تثقل على المسيرة السلمية".
          ونفى مكتب ابو مازن  ان يكون في نيته الاستقالة. وفي بيان عن الرئاسة الفلسطينية جاء ان "هذه شائعات تستهدف اثارة البلبلة والاحباط في الساحة الفلسطينية وهي جزء من الحملة الاسرائيلية على ابو مازن هدفها مساعدة اسرائيل في التملص من التزاماتها في خريطة الطريق".
                                                                                                     
                                                                                                     يديعوت -معاريف -هآرتس 27/10/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.