تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حماس تؤكد توقف وساطةألمانيا في صفقة "شاليط"

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أكد قيادي في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الاثنين توقف الوساطة الألمانية بشأن التوصل إلى صفقة تبادل بين أسرى فلسطينيين والجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز منذ أربعة اعوام.

 

وقال أسامة المزيني القيادي في الحركة في تصريحات لصحيفة الرسالة التابعة لحماس انه "بعد إفشال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الصفقة بتراجعاته توقف الألمان لكن لم يأت وسيط بديل عنهم".

 

وشدد على انه "لا جديد في هذا الأمر (صفقة التبادل) وهذا الملف مغلق حتى يستجيب الاحتلال للمطالب الانسانية العادلة التي وضعتها فصائل المقاومة الآسرة لشاليط".

 

وفي كانون الاول الماضي، بدا ان حماس والحكومة الاسرائيلية على وشك التوصل الى اتفاق لكن خلافات ظهرت بين ابرز الوزراء في حكومة نتانياهو حول بعض الاسماء في لائحة الاسرى الفلسطينيين وشروط توسيعها.

 

ومنذ ذلك الوقت، تتبادل اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، مسؤولية فشل المفاوضات حول صفقة التبادل.

 

وجلعاد شاليط (23 عاما) اسر في 25 حزيران/يونيو 2006 بيد ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة على تخوم قطاع غزة.

 

وكان نتنياهو اعلن ان اسرائيل لن تدفع "اي ثمن" مقابل التوصل الى تحرير شاليط، مؤكدا في الوقت نفسه انه مستعد للافراج بشروط عن الف فلسطيني في المقابل.

 

وتتحدث وسائل الاعلام الاسرائيلية منذ اشهر عن الافراج عن الف اسير فلسطيني على دفعتين متتاليتين من نحو 450 و550 اسيرا، مقابل الجندي الاسرائيلي.

 

وتتعثر المفاوضات بشان صفقة التبادل هذه -الجندي مقابل الف اسير فلسطيني- وخصوصا حول هوية الفلسطينيين الذين سيتم الافراج عنهم، لان اسرائيل تبدي تحفظها حيال الافراج عن اشخاص ترتبط اسماؤهم بالانتفاضة الثانية في العام 2000، او عمن تعتبرهم "ارهابيين" يمكن ان ينفذوا هجمات جديدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.