تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فلسطينيون: حان الوقت للاعتراف بدولة فلسطين

 

محطة أخبار سورية

قال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين يوم الثلاثاء إنه يجب الرد على خطة اسرائيل لبناء بيوت جديدة على الارض المحتلة باعتراف دولي بالدولة الفلسطينية.

 

وفي تصعيد للمخاطر التي تحيط بمحادثات السلام المتعثرة التي ترعاها الولايات المتحدة قال عريقات ان هذا الاعلان عن خطط البناء يوضح أن اسرائيل تريد المستوطنات لا السلام.

 

وقال في بيان "تحرك اسرائيل الاحادي يستوجب اعترافا دوليا فوريا بالدولة الفلسطينية."

 

ولم يعر المجتمع الدولي الكثير من الاهتمام حين أعلن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قيام دولة فلسطينية عام 1988 . لكن الرياح السياسية تبدلت وتشعر اسرائيل بقلق حقيقي اليوم من ان يحصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس على اعتراف.

 

وروج عباس لفكرة "الذهاب الى الامم المتحدة" لاعلان قيام الدولة كواحد من الخيارات المطروحة في حالة انهيار مفاوضات السلام لكن بعد ان يحصل على موافقة واشنطن.

 

وأعلنت اسرائيل يوم الاثنين عن خطط لبناء 1300 وحدة سكنية جديدة في أراض من الضفة الغربية المحتلة ضمتها الى القدس. وذكرت تقارير اخبارية يوم الثلاثاء أنه يجري التخطيط لبناء 800 وحدة أخرى في مستوطنة ارييل في شمال الضفة الغربية.

 

واعلن عن خطط البناء الجديدة بينما يزور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة حاليا للبحث عن سبل لاستئناف محادثات السلام في الشرق الاوسط التي توقفت بسبب قضية بناء المستوطنات.

 

وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما أثناء زيارة لاندونيسيا "هذا النوع من النشاط غير مفيد على الاطلاق عندما يتعلق الامر بمفاوضات السلام."

 

وتابع قائلا "أنا أشعر بالقلق من أننا لا نرى أيا من الطرفين يقوم بالجهد المطلوب لتحقيق انفراجة يمكن ان تخلق في نهاية الامر اطارا لاسرائيل امنة تعيش جنبا الى جنب في سلام مع فلسطين ذات سيادة."

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.