تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هنية: الملف الأمني يحول دون حل جميع الخلافات

 

محطة أخبار سورية

كشف رئيس وزراء حكومة غزة مساء اليوم الاربعاء 10112010 ان جولة الحوار الحالية بين (فتح وحماس) في دمشق لن تحل جميع الخلافات بين الحركتين نظرا لصعوبة الملف الامني.

 

وقال هنيه: "الاجواء ما زالت صعبة ومعقدة وليست بسيطة ونحتاج لمزيد من الوقت والجهد من جميع الاطراف لنصل لمصالحة وطنية حقيقة وشاملة".

 

وتابع خلال جولة تفقدية لوزارة الصحة:"لا نريد أن نحكم عليها بشيء، ونحن ننتظر النتائج التي تتمخض عنها، ولربما تصل لنتائج إيجابية تُسهم بتقدم وإحداث اختراق في الملفات العالقة وعلى رأسها الملف الأمني".

 

وأضاف "نتطلع أن تخرج جولة الحوار هذه بنتائج عملية وملموسة على أرض الواقع، توصلنا لتفاهمات من شأنها تسرع في التوقيع على ورقة المصالحة الفلسطينية".

 

وكان قياديون من حركتي (فتح) (وحماس) تابعوا في دمشق اليوم الجلسة الثانية من حوار المصالحة الفلسطينية التي بدأت الليلة الماضية واستمرت عدة ساعات لبحث الملف الامني لاسيما مسألة تشكيل اللجنة الامنية المشتركة ونقاط الخلاف العالقة بشأنه.

 

وعلى الرغم من اتفاق الحركتين على رغبتهما في عدم وجود اي تغطية اعلامية لحوار المصالحة فان قيادي فلسطيني رفض الافصاح عن هويته وصف في تصريح له اليوم اجواء محادثات الليلة الماضية بانها " ايجابية " وتبعث على التفاؤل.

 

ووفق وكالة كونا فقد اعرب القيادي الفلسطيني عن الامل في ان يخرج قياديو فتح وحماس بنتائج ايجابية ومطمئنة والاتفاق على جميع النقاط والتوجه الى القاهرة لعقد جلسة المصالحة وانهاء حالة الانقسام الفلسطيني الذي وصفه قياديون فلسطينيون بانه نقطة سوداء في التاريخ الفلسطيني.

 

وتتركز خلافات حركتي فتح وحماس على ثلاث نقاط اساسية هي لجنة الانتخابات ومحكمة الانتخابات واللجنة التي ستعمل على تفعيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية .

 

يذكر ان وفد حركة حماس الى حوار المصالحة يترأسه نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق ويضم في عضويته عضو المكتب السياسي محمد نصر والقيادي في الحركة القادم من قطاع غزة اسماعيل الاشقر والاسير المحرر صالح العروري فيما يترأس وفد حركة فتح رئيس كتلتها في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الاحمد وعضوية عضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير صخر بسيسو وعدد من الخبراء الامنيين.

 

ومن المقرر ان تشارك فصائل المقاومة الفلسطينية الموجودة في دمشق ومنها وفد حركة فتح الذي وصل الى دمشق في وقت سابق اليوم في ذكرى رحيل رئيس السلطة الفلسطينية "مؤسس حركة فتح" ياسر عرفات في مخيم اليرموك بدمشق يوم الجمعة المقبل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.