تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجهاد الإسلامي: نتائج اجتماع لجنة المبادرة العربية تكشف حالة العجز العربي

محطة أخبار سورية

اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي، اليوم الخميس، أن نتائج اجتماع لجنة المبادرة العربية في القاهرة تكشف عن حالة العجز العربي في مواجهة السياسات الإسرائيلية.

 

وقال المتحدث باسم الحركة داود شهاب في تصريح، تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، إن

" العرب لا زالوا يراهنون على الوهم"وذلك في إشارة لانتظار المسؤولين العرب موقفاً أميركياً جديداً لاستئناف المفاوضات.

 

وأضاف "كان الأجدر بالعرب أن يقلبوا الطاولة" ،واستدرك قائلا "طالما أنهم لا يملكون القدرة على ذلك كان عليهم أن يتوقفوا عن تغطية الفشل وأن يعودوا لشعوبهم الحرة التي تعرف خياراتها جيداً".

 

وكانت لجنة مبادرة السلام العربية رفضت بعد اجتماعها في القاهرة مساء أمس الأربعاء عودة المفاوضين الفلسطينيين الى طاولة المفاوضات مع إسرائيل إلا بعد تقديم عرض جاد يوضح مرجعيات التفاوض وأسسه.

 

وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان اللجنة قررت "عدم استئناف المفاوضات وان يكون ذلك رهنا بتلقي عرض جاد لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وفقا لمرجعيات عملية السلام".

 

وأضاف موسى ان القرار الذي اتخذته اللجنة يتضمن أيضا بنودا تدعوا للذهاب الى مجلس الأمن لعرض موضوع المستوطنات وطلب وقفها.

 

وحول الخيارات الفلسطينية المقبلة، قال شهاب " علينا أن نفرق بين خيارات السلطة وخيارات القوى التي تستند إلى إجماع شعبي فلسطيني"، معتبراً أن ما تتحدث عنه قيادة السلطة من خيارات هو "إعادة إنتاج لحالة الفشل والعجز السياسي".

 

وقال "ما يتردد من حديث وخيارات هو في الجوهر عودة للمفاوضات بثوب جديد"، مشيرا إلى أن "القوى والشعب الفلسطيني لديهم خيار استراتيجي ووحيد ماضون فيه، وهو خيار المقاومة والصمود".

 

وطالب المتحدث باسم حركة الجهاد، السلطة والعرب ب"احترام الإجماع الوطني الفلسطيني والتوقف عن العبث بالقضية الوطنية والتوقف النهائي عن نهج التفاوض المذل".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.