تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عريقات: قرارالكونغرس الأميركي عقبة بطريق السلام

 

محطة أخبار سورية

أكد صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، رفض منظمة التحرير، لقرار الكونجرس الأميركي رقم "1765"، بخصوص معارضة إعلان الدولة الفلسطينية.

 

وقال عريقات خلال لقائه القنصل الأميركي العام دانيال روبنستين يوم الجمعة، "إن هذا القرار يعتبر عقبة جديدة أمام تحقيق السلام الشامل والدائم والعادل على أساس انسحاب إسرائيل إلى خطوط الرابع من حزيران عام1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967".

 

وأكد عريقات أن مطالبة منظمة التحرير الفلسطينية لدول العالم التي لم تعترف بدولة  فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، القيام بذلك بشكل فوري ودون تردد، لا  يعتبر عملاً أحادي الجانب وإنما يتوافق مع القانون الدولي ومرجعيات عملية السلام .."وكان على الكونجرس الأميركي أن يدين رفض الحكومة الإسرائيلية وقف النشاطات  الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض وخاصة في مدينة القدس الشرقية المحتلة وما حولها على اعتبار ذلك املاءات تدمر فرص تحقيق الدولتين".

 

وشدد عريقات على أن جدية إسرائيل نفسها في عملية السلام أصبحت تعتمد على قيام الحكومة الإسرائيلية بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وأنه بدون هذا الاعتراف من الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، ستبقى عملية السلام تدور في حلقة مفرغة.

 

وحمل عريقات الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن انسداد وتوقف عملية  السلام، كونها اختارت الاستيطان على حساب السلام.

 

وكان عريقات قد أعرب عن أسفه الشديد من قرار مجلس النواب الأمريكي الأخير القاضي بمعارضة الجهود الدولية الساعية إلى حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

وقال عريقات في بيان له اليوم الجمعة "لقد صُبّت كافة مساعينا في العقدين الأخيرين حول العملية التفاوضية، ولكن هذا المسار لم يأت بالثمار المرجوة ولم يؤد إلى رفع الاحتلال عن أراضينا. على عكس الحكومة الإسرائيلية، التي تبدو مرتاحة من الوضع الراهن ومن احتلال بلادنا واستعمارها،  فإن الشعب الفلسطيني لن يتوقف عن السعي لنيل حريته عبر كافة  القنوات والطرق السلمية المتاحة".

 

وأضاف عريقات "لقد وضع مجلس النواب الاميركى بقراره الأخير عقبة جديدة في طريق تحقيق السلام بين فلسطين وإسرائيل.. فالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 هو قرار حر ومستقل وسيادي خاص بكل دولة ودولة.

 

وتابع.. وفي الوقت الذي تستطيع فيه الولايات المتحدة الامتناع عن الاعتراف بدولتنا، لا يحق لها أن تمنع الدول الأخرى من ممارسة هذا الحق السيادي الخاص بها".

 

وأشار عريقات إلى أن إسرائيل "لم تفعل شيئا سوى تخريب الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي أوباما لاستئناف مفاوضات جدية وذات مغزى، وذلك من خلال رفضها لتجميد الاستيطان والتفاوض بناءً على مرجعيات وأسس واضحة. وقال "وعلى هذا الأساس فإن قرار مجلس النواب الأخير يتناقض مع سياسة الحكومة الأميركية لإقامة دولة فلسطينية، فهو يحد من قدرة الفلسطينيين على الالتفاف حول السياسات الإسرائيلية التخريبية".

 

واختتم عريقات بيانه بدعوة المجتمع الدولي إلى "إنقاذ حل الدولتين من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967". وقال إن "دعم القانون الدولي والحقوق الوطنية الفلسطينية يعزز من احتمال التوصل إلى تسوية مبنية على المفاوضات".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.