تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عريقات يحمل الحكومة الإسرائيلية وحدها مسؤولية انهيار محادثات السلام

محطة أخبار سورية

دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات، اليوم الجمعة، روسيا وبريطانيا وفرنسا، إلى دعم مشروع القرار الذي ستطرحه منظمة التحرير الفلسطينية، على مجلس الأمن خلال الأيام القادمة، لتأكيد "عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي".

 

وقال عريقات خلال لقائه القنصلين الفرنسي العام في القدس فريدريك ديساغنيوس، والبريطاني السير فنسنت فين، وممثل روسيا لدى السلطة سيرجي كوزلوف، كل على حده، إن إصدار هكذا قرار من مجلس الأمن سيساهم في الحفاظ على عملية السلام، ومبدأ الدولتين.

 

وحمّل الحكومة الإسرائيلية وحدها مسؤولية انهيار محادثات السلام، بإفشالها للجهود الأميركية لوقف الاستيطان، مشيرا إلى أن "البحث عن قنوات خلفية وثانوية واتهام الرئيس محمود عباس بعرقلة مساعي السلام، ليست سوى أساليب خداع مارستها الحكومات الإسرائيلية لإلقاء اللوم على الجانب الفلسطيني وشرخ الإجماع الفلسطيني حول وجوب وقف كافة النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية المحتلة".

 

وقال عريقات" كان على الإدارة الأميركية أن تحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن فشل مساعيها لإبقاء المحادثات المباشرة، بدلاً من أن توجه انتقادات لمساعي منظمة التحرير الفلسطينية لاستصدار قرار من مجلس الأمن يؤكد عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي وبأنه لا يخلق حق ولا ينشأ التزام وعلى انطباق ميثاق جنيف الرابع لعام 1949 على كافة الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 وعلى رأسها القدس الشرقية".

 

وأوضح عريقات أن الحكومة الإسرائيلية ومنذ شهر أيلول الماضي تقوم ببناء أكثر من ثلاثة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وأنها قتلت 29 فلسطينياً وجرحت 302 مواطناً، وهدمت 40 منزلاً واعتقلت 813 فلسطينياً وقامت بـ1591 اقتحاماً لمناطق السلطة الفلسطينية.

 

ولفت إلى أنها تواصل أعمال البناء في جدار التوسع والضم في 19 منطقة في الضفة الغربية بما فيها بيت جالا والولجة، وعابود، وبلعين، والعيزرية، وجيوس، وترقوميا، وبيت حنينا، وواصلت فرض حصارها ظالم على قطاع غزة الذي أصبح 65% من سكانه يعيشون تحت خط الفقر، و80% من أبناء شعبنا يعيشون على معونات ومساعدات المنظمات الدولية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.