تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عباس: مستعدون للسير بالمفاوضات إذا جُمِّد الاستيطان

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس السلطة الفلسطينية في اجتماعه مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إنه على استعداد للسير في المفاوضات إذا قبلت إسرائيل بتجميد الاستيطان.

 

وأوضح عباس، أن مسألة وقف الاستيطان لم يتمكن الأمريكيون من حلها، ومع ذلك "نحن سندفع لعمل دبلوماسي واسع من أجل أن نعود إلى المفاوضات على أن تقوم إسرائيل بتجميد الاستيطان".

 

وأضاف أنه أطلع بن علي على نتائج زيارته إلى البرازيل والمبادرة التي قامت بها هذه الدولة بالاعتراف بدولة فلسطينية تبعتها عدة دول الأخرى.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية إن بن علي أكد لعباس موقف تونس الثابت المساند للقضية الفلسطينية والداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

 

كما أكد بن علي تمسك تونس بعملية السلام كخيار إستراتيجي واستعدادها لمواصلة إسهامها الفاعل في كافة المبادرات والمساعي الدولية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وفق الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بما يعزز مقومات السلم والأمن والاستقرار لكافة شعوب المنطقة.

 

ويُعتبر موقف عباس جديدا بالمقارنة مع المواقف التي أعلنها خلال اليومين الماضيين، وخاصة منها تلك التي إتهم فيها حكومة نتانياهو بأنها تريد "تدمير أي أمل لعملية السلام"، من خلال إفشالها الرعاية الأمريكية.

 

واعتبر عباس أن شهر أيلول المقبل يُعد محطة مهمة للفلسطينيين لأنه سيشهد ثلاثة إستحقاقات منها أن فلسطين ستكون عضواً كامل العضوية في مجلس الأمن.

 

وأوضح أن العمل يسير الآن على ثلاثة مسارات هي بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية لتكون جاهزة في شهر أيلول المقبل، والثاني تحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية، والثالث مراكمة الإعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية والسعي من أجل حل سلمي يفضي إلى قيام هذه الدولة.

 

وقد غادر عباس تونس قاطعا زيارته اليها بسبب وفاة شقيقه الاكبر الحاج عطا رضا شحادة عباس (أبو فايز)  في دمشق .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.