تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غويانا.. دولة لاتينية جديدة تعترف بدولة فلسطين

 

محطة أخبار سورية

أصبحت جمهورية "غويانا" الواقعة في شمال شرق أميركا الجنوبية أحدث دولة لاتينية تعترف بدولة فلسطين "المستقلة" وذات سيادة على حدود عام 1967.

 

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" أن وزارة خارجية جمهورية غويانا أشارت، في بيان صحافي، إلى أن قرار غويانا "يأتي في خط تضامن غويانا الطويل الأمد والثابت والتزامها حيال تطلعات الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة لممارسة حقهم في تقرير المصير وإقامة وطن لهم مستقل وحر ومزدهر يسوده السلام".

 

وأضافت الخارجية في بيانها أن "غويانا تأمل في أن يسهم الاعتراف المتزايد بدولة فلسطين في تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وبإحلال سلام دائم واستقرار في المنطقة".

 

وكشفت وزارة خارجية بيرو منذ أيام أن الحكومة تدرس بجدية الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة، أسوة بعدة دول بأمريكا اللاتينية قامت بهذه الخطوة، من بينها الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وفنزويلا.

 

وكانت كل من بوليفيا والأرجنتين والإكوادور، وقبلهم البرازيل أعلنوا مطلع الشهر الماضي اعترافهم بدولة فلسطين على حدود عام 1967، تلا ذلك إعلان الأوروغواي نيتها الاعتراف بفلسطين في عام 2011، وسبق أن اعترفت كوبا وفنزويلا وكوستاريكا بالدولة الفلسطينية.

 

كما اعترفت تشيلي، بداية الأسبوع الماضي، رسميا بفلسطين دولة "حرة ومستقلة ذات سيادة"، بينما أفادت تقارير بأن المكسيك ونيكاراغوا تدرسان الاعتراف بدولة فلسطينية أيضا.

 

وتعترف دول أميركا اللاتينية بفلسطين كدولة حرة مستقلة حتى حدود عام 1967، أي قبل احتلال إسرائيل لقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

 

وكان مسؤول في السلطة الفلسطينية أعلن مؤخرا، أنه تم تقديم طلب رسمي إلى حكومات كل من فرنسا وبريطانيا والسويد والدنمارك، للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، على حدود حزيران عام 1967.

 

وتعارض دول عدة الاعتراف بدولة فلسطين، في مقدمتها الولايات المتحدة، وعدد من الدول الأوروبية، وترى أن "إعلان الدولة الفلسطينية يجب أن يكون ضمن تسوية نهائية مع إسرائيل".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.