تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اتفاق بين غوغل واليونسكو لزيارة مواقع التراث العالمي

وقعت شركة محرك البحث "غوغل" ومنظمة اليونسكو اتفاقاً يتيح لمستخدمي الإنترنت القيام بزيارات افتراضية إلى مواقع تراثية.

 
وذكرت المنظمة في بيان اليوم الخميس انه أصبح بمقدور مستخدمي الإنترنت اليوم بفضل اتفاق وقعت عليه اليونسكو وغوغل، القيام بزيارات افتراضية إلى 19 موقعاً ضمن 890 موقعاً للتراث العالمي عن طريق حلقة الوصل "ستريت فيو" التابعة لشركة غوغل.
 
أما باقي المواقع المسجلة في قائمة التراث العالمي، فيمكن الاطلاع عليها عن طريق حلقتي الوصل "غوغل إيرث" و"غوغل مابس".
 
وتوجد المواقع الـ19 في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والجمهورية التشيكية والمملكة المتحدة بينها قصر فرساي في فرنسا ومركز مدينة براغ التاريخي في تشيكيا ومدينة كاسيريس القديمة في إسبانيا.
 
وتوفر حلقة الوصل "ستريت فيو" صوراً تكاد تكون كروية الشكل (360 درجة أفقية و290 درجة عمودية) التقطت بواسطة كاميرات مثبّتة على عربات.
 
وقالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا "تتيح هذه الشراكة مع شركة غوغل للجميع زيارة المواقع الأثرية بطريقة افتراضية، وتعزيز التوعية وتشجيع المشاركة في صون هذه الكنوز".
 
من جهتها قالت جيسيكا بوويل، مديرة الاتصالات والشؤون العامة في شركة غوغل في جنوب أوروبا وشرقها والشرق الأوسط وافريقيا "إن تراثنا الثقافي والطبيعي يمثل مصدراً لا يُعوّض للإلهام والجاذبية. ونحن بصدد تنفيذ مشروع يتسم بأهمية خاصة. ونحن نتحمس للعمل مع اليونسكو لزيادة انتفاع الجميع من مواقع التراث".
 
ووفقاً للاتفاق ستقوم شركة غوغل قريباً بزيارة وتصوير مواقع أخرى مسجلة في قائمة التراث العالمي وتوجد هذه المواقع بصفة خاصة في جنوب افريقيا والبرازيل وكندا والمكسيك وهولندا.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.