تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

'يد الكترونية ذكية' يتحكم بها بواسطة نبضات المخ

أعلن علماء ايطاليون اليوم الأربعاء أنهم قد يتمكنوا خلال سنتين أو ثلاث من صنع "يد الكترونية ذكية" خفيفة يتم التحكم بها بواسطة النبضات العصبية في المخ.

 
وقال عالم التقنيات الحديثة الإيطالي باولو داريو، الذي عرض أنموذجاً عن "اليد الذكية" خلال احتفال في روما لوكالة الأنباء الإيطالية ( أنسا)، إنها "خفيفة ومرنة وقوية"، مشبهاً إياها باليد البشرية الطبيعية .
 
وقاد داريو فريقاً من العلماء من جامعة الطب الحيوي في روما ومدرسة القديسة آنا للدراسات المتقدمة في بيزا شاركوا في صنع اليد الجديدة.
 
و"اليد الذكية" لا تختلف عن الأيادي الأخرى وفيها خمسة أصابع ووزنها يزيد عن اليد الحقيقية للبشر بحوالى مائة غرام فقط.
 
وكان وزن أنموذج عن يد الكترونية صنعت العام الماضي بلغ حوالي كيلوغرامين أي ثلاث مرات أكثر من وزن يد البشر العادية.
 
وقال داريو "من الصعب التكهن.. ولكن علينا وضع شيء كهذا (اليد) في الذراع البشرية خلال السنوات القليلة المقبلة".
 
واليد الجديدة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وقد بدأ العمل في المشروع منذ العام 1983 واستلهم العلماء هذه الفكرة من صناعة الروبوتات وقصص الخيال العلمي.
 
وأوضح داريو أن اليد هي إحدى أكثر الأجزاء الحساسة والمعقدة في الجسم البشري، مضيفاً "كانت عملية مضنية" لصنعها، مشبهاً ذلك بـ"محاولة صنع سيارة فورمولا واحد كل بضعة أسابيع".
 
وأضاف أنه في حين أن "اليد الذكية" استجابت لكافة النبضات العصبية المسؤولة عن حركة الأطراف، لكن لا تزال هناك صعوبات تتعلق باستجابة الدماغ لذلك بشكل كامل.
 
وختم بالقول قد يتطلب الأمر زرع رقاقة تحت الجلد تقوم بدور المترجم "بين الأطراف والدماغ"، مشيراً إلى أن فريقه بدأ للتو البحث عن متطوعين لتجربة اليد الجديدة عليهم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.