تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وداعًا لعصر الأخبار المجانية

 أفادت تقارير إخبارية بأن شركة ميكروسوفت عرضت على "شركة نيوز كوربوراشن" التي يملكها عملاق الإعلام العالمي روبرت مردوخ أن تحصل على الحقوق الحصرية لتوزيع أخبارها عبر الانترنت ما قد يؤشر إلى نهاية عصر الأخبار المجانية عبر الانترنت.
وبحسب أنباء في لندن ونيويورك فإن شركة ميكروسوفت ستدفع لشركة نيوز كوربوراشن مقابل رفع موادها الإخبارية من محرك البحث العملاق جوجل ووضعها عوضا عن ذلك على محرك البحث "بينج" التابع لميكرسوفت. ويقول مراقبون إنه إذا تمت هذه الصفقة ستبدأ محركات البحث في التنافس على تقديم الخدمات الإخبارية مقابل المال.
يشار إلى أن من أهم المزايا التي يقدمها فضاء الإنترنت حرية نقل الأخبار والمعلومات المجانية.لكن عددا من المؤسسات الإخبارية والصحف مثل وول ستريت جورنال تعتمد حاليا على تحقيق دخل من خلال بيع الأخبار.
وواجهت هذه المؤسسات صعوبات في إيجاد وسائل لبيع خدماتها على شبكة الإنترنت. وتعاني الصحف الورقية في جميع أنحاء العالم من تراجع في المبيعات بينما يمكن للقارئ أن يجد أهم ما نشرته بسهولة ومجانا عبر محرك بحث مثل جوجل.
وإذا كانت خطط التقييد على الأخبار المجانية في الإنترنت ستجد ترحيبا من المؤسسات الإعلامية فإنها أيضا تثير القلق من إمكانية فرض أنواع معينة من الأخبار المتحيزة على القراء الذين يريدون دائما الحصول على أخبار وتقارير موضوعية.
ويشار إلى أن ميكروسوفت أطلقت محرك البحث بينج في مايو الماضي في محاولة للحد من هيمنة جوجل على فضاء الإنترنت

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.