تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جين مسبب للبدانة يعفي الأهل من المسؤولية

 

أظهرت دراسة جديدة أن الكثير من حالات بدانة الأطفال التي غالباً ما يتهم الأهل بالتسبب بها من خلال إطعام أولادهم بشكل مفرط، قد تكون ناتجة عن خلل جيني.
 
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن فريقاً من الباحثين من جامعة "كامبريدج" أعدوا دراسة نشرت في مجلة "الطبيعة" أظهرت أن فقدان جزء من الحمض النووي قد يكون مسؤولاً عن البدانة عند الاطفال التي غالباً ما يُحمّل الأهل مسؤوليتها.
 
وشملت الدراسة 300 طفل يعانون من البدانة، كانت قد سجلتهم دائرة الخدمات الاجتماعية تحت فئة الأطفال المعرضين للخطر، باعتبار أن أهلهم يفرطون في إطعامهم عن عمد، وقد أزيلت أسماءهم الآن عن السجل.
 
وعلى الرغم من أن البدانة ناتجة بشكل عام عن عوامل مثل اتباع نظام غذائي غير صحي والنقص في ممارسة الرياضة، غير أن بعض الحالات قد تعزا إلى خلل جيني.
 
وقد فحص الباحثون مجموعة العوامل الوراثية وبحثوا عن أي نقص أو زيادة في الحمض النووي، المعروف بمتغيرات عدد النسخ، إذ يعتقد الخبراء أن هذه المتغيرات تلعب دوراً مهماً في الأمراض الجينية.
 
وقارن الباحثون بين الحمض النووي لدى الأطفال الذين يعانون من البدانة والأطفال الذي يتمتعون بوزن طبيعي، ووجدوا أن ثمة جزء من مجموع العوامل الوراثية ناقص عند الأطفال الذين يعانون من البدانة.
 
وظهر أن ثمة جزء ناقص في الكروموزوم 16 والذي يبدو أنه مرتبط بالبدانة.
 
وقال الباحث صداف فاروقي "تفيد نتائجنا أن جين معين في الكروموزوم 16 يرف بـSH2B1 يعب دوراً أساسياً في تنظيم الوزن والتحكم معدلات السكر في الدم".
 
وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الجين يميلون إلى الأكل وكسب الوزن بسهولة.
 
وقال مات هورليس الذي شارك أيضاً في الدراسة "هذا الدليل الأول على أن متغيرات عدد النسخ تتصل بحالة أيض مثل البدانة" لافتاً إلى أن هذه المتغيرات معروفة في التسبب باضطرابات مثل التوحد وصعوبة التعلم.
 
من جهته، شدد المدير الطبي لجمعية "الوزن مهم" إيان كانبل على أن معظم الأطفال الذين يعانون من البدانة لا يظهرون هذه العوامل الجينية وأن النظام الغذائي والتمارين الرياضية تلعب الدور الابرز، غير أنه أشار إلى خطأ سحب الأطفال من رعاية أهلهم بتهمة التسبب بالبدانة لهم، مصراً على أن تلك العائلات تحتاج إلى الدعم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.