تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجزائر تعتزم إطلاق قمر صناعي ثان

أعلن المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية عز الدين أوصديق اليوم الثلاثاء أن بلاده ستطلق قمرها الصناعي الثاني "ألسات2" خلال الربع الأول من العام 2010.

 
وأوضح أوصديق في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذا المشروع يندرج ضمن البرنامج الفضائي الوطني الذي صادقت عليه الحكومة في عام 2006 ويمتد الى غاية 2020.
 
وأشار إلى أن هذا البرنامج ينص على تصميم وإنجاز نظم فضائية لمراقبة الأرض بمختلف درجات الدقة المكانية والطيفية وكذا نظام فضائي للاتصالات (ألكوم سات).
 
من جانبه قال وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائري حميد بصالح أن البرنامج الفضائي الجزائري يعمل حاليا على تصنيع كوكبة صغيرة من الأقمار الصناعية لمراقبة الأرض بدقة عالية من خلال (ألسات 1) الذي تمّ وضعه في المدار منذ العام 2003 و(ألسات2) الجاري التحضير لإطلاقه و(ألسات2ب) إلى جانب ساتل لمراقبة الارض بدقة متوسطة (السات 1 ب) وذلك لضمان استمرارية مهمة (ألسات1).
 
وأضاف أن البرنامج يتضمن على المديين المتوسط والبعيد نظما أخرى لضمان الاستجابة بصفة شبه تامة ودائمة للانشغالات الوطنية في مجال مراقبة الارض.
 
وبشأن التطبيقات التي أتاحها البرنامج قال بصالح إنه من بين 1800 صورة التقطها القمر الصناعي الجزائري الأول (ألسات-1) وتم تحميلها من محطة الاستقبال والمراقبة بمنطقة أرزيو بولاية وهران غرب الجزائر فإن "جزءا هاما منها استخدم في الوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارة آثارها".
 
وفي مجال مكافحة التصحر تمت تغطية مساحة تقدر بنحو 20 مليون هكتار حيث انجزت خرائط للمناطق المعرضة للتصحر بواسطة الاستشعار عن بعد.
 
كما تتضمن التطبيقات مجالات أخرى منها متابعة حرائق الغابات والفيضانات ومسح الأراضي والطاقة والمناجم والمنشآت النفطية والموارد المائية والزراعية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.