تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

علماء: تغير جيني مكَّن التيبت العيش في الأماكن العالية

 

محطة أخبار سورية

أظهرت دراسة جديدة أن شعب التيبت مرّ بأسرع عملية تطور في تاريخ الجنس البشري، بعدما مكّنه تغيير جيني حصل خلال اقل من 3 آلاف سنة، من العيش في الأماكن المرتفعة حيث تقل كمية الأكسيجين.

 

وأوضحت الدراسة أن التغير الجيني الأسرع ظهر في جين "EPAS1" الذي يساعد في تنظيم ردة فعل الجسم تجاه بيئة فقيرة بالأكسيجين، وقد تغير تردد أليل "نسخة جينية" من هذا الجين، فبعد أن كان يظهر لدى 9% من الهان الصينيين بات يظهر لدى 87% من التيبتيين.

 

وقال الباحث راسموس نيلسون، عالم التطور البيولوجي في جامعة "كاليفورنيا- بيركلي" "استغرق الأمر بعض مئات الأجيال فقط لتغيير تردد الأليل والذي لا يمكن أن يحدث إلا إذا مات عدد كبير من الأشخاص".

 

ويقول الباحثون إن التيبتيين انفصلوا عن الهان قبل 2750 سنة، ولكن الأكثر تطوراً منهم فقط تمكنوا من العيش في المناطق المرتفعة في التيبت.

 

وأظهرت الدراسة أن التيبتيين سبقوا شعب أوروبا الشمالية الذي كان يعتقد أنه مرّ بأسرع عملية تطور بعد أن تمكن من تطوير القدرة على هضم اللاكتوز خلال 7500 سنة.

 

ولم يعرف بعد كيف يساعد أليل "EPAS1" البشر على التأقلم مع بيئات فقيرة بالأكسيجين غير أن الدراسة تظهر أن الهان الصينيين الذي لم يتمكنوا من التأقلم مع البيئة في المناطق المرتفعة لم يبلوا بلاءً حسناً في ما يتعلق بنقل جيناتهم إلى الأجيال الأخرى.

 

وقد طوّر التيبتيون القدرة على العيش في أماكن فقيرة بالاكسيجين بدون الحاجة إلى زيادة كمية الكريات الحمر، الذي تؤدي زيادتها إلى أمراض تتعلق بلزوجة الدم والإرهاق وآلام الرأس وارتفاع نسبة وفيات الاطفال.

 

ونقل موقع "لايف ساينس" عن نيلسن "إن توجهنا إلى أماكن مرتفعة، ننتج كمية أكبر من الكريات الحمر غير أن التيبتيين يتمكنون من التأقلم من دون انتاجها.

 

وشملت الدراسة 50 تيبيتيا يقيمون في التيبت و40 من الهان الصينيين يقيمون في بيجينغ، واستخدمت فيها قاعدة بيانات من مركز الجينات في الصين.

 

وقد استخدم العلماء الصينيون عينات دم لقياس معدلات الكريات الحمر لمقارنة التغيرات الجسدية المرتبطة باختلاف الجينات، وظهر أن 30 جينة خضعت لطفرات لتصبح أكثر شيوعاً لدى سكان التيبت مما هي لدى الهان، ونصفها تقريباً تتعلق بطريقة استخدام الجسم للأكسيجين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.