تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شاب تونسي يضع تصور لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي بواسطة الانترنت

 
تونس- محطة أخبار سورية

على طريقته الخاصة خير شاب تونسي من محافظة صفاقس ان يشارك في الاحتفال بعيد الشباب الذي اقترن هذه السنة بأحداث ثورة 14 كانون الثاني تقديم تصو للانتخابات القادمة لاختيار أعضاء المجلس الوطني التأسيسي عبر الانترنات خلافا لما هو معمول به في سابقا عبر الاقتراع فى مكاتب تتم تهيئتها للغرض.

ويقول، صاحب المبادرة، الشاب محمد شعبان الذي يعمل باحدى المؤسسات السياحية بمدينة المنستير ان "شباب تونس الذي قاد بلاده الى انجاز ثورة تاريخية غير مسبوقة أحسن خلالها توظيف التكنولوجيات الحديثة للاعلام والاتصال ليس بعزيز عليه ان يبدع طريقة معلوماتية حديثة تتماشى ومستوى هذه الثورة واهدافها في مجالات الديمقراطية والشفافية".

ويوضح ان الاقتراع بواسطة الانترنات يوفر حزمة من الايجابيات والضمانات لا يمكن ان يوفرها الاقتراع التقليدي ليس اقلها ربح الوقت والشفافية في الاقتراع والفرز وعدم تزوير الانتخابات وتحقيق نسبة مشاركة مرتفعة سيما في صفوف الشباب الذين كانوا وراء انجاز الثورة وتحقيق التحول الديمقراطي.

ويؤكد محمد شعبان ان مبادرته التي اشتغل عليها منذ اكثر من شهر وساعده في تنفيذها فنيا ثلة من طلبة المعهد العالي للاعلامية والرياضيات بالمنستير لا تتعارض مع المبادئ الاساسية للانتخاب كفعل عام وحر ومباشر وسري مثلما ينص على ذلك الفصل الاول من المجلة الانتخابية التونسية.

ويبين ان التصور الذي تم اقتراحه في المشروع ياخذ بعين الاعتبار كل هذه الضوابط ويعتمد بطاقة التعريف الوطنية كوثيقة قانونية اساسية الى جانب رقم سري لكل ناخب يتم تسجيله مسبقا ويراعي عددا من الخصوصيات مثل خصوصية الذين لا يحسنون استعمال الانترنات والاميين او المناطق غير المغطاة بشبكة الانترنات

كما تضمن المبادرة امكانية اعتماد نظام الاقتراع القديم فى حالات محدودة تشملها منظومة موحدة لتنظيم الانتخابات ولم تهمل الجوانب الاجرائية لمختلف مراحل الانتخابات والاعداد لها فضلا عن الضمانات التى تحول دون قرصنة المعطيات او اتلافها .

الشاب قرر ان يرفع مشروعه الى الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي في تونس وعبر فى تصريحاته عن امله فى ان تنظر هذه الهيئة الى مبادرته بكل جدية وتفتح ذراعيها اكثر للشباب التونسي الذي كان وراء ثورة الكرامة فى البلاد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.