تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

علماء ألمانيون يكتشفون آلية انتحار جديدة للخلية

 

محطة أخبار سورية

اكتشف علماء ألمان آلية غير معروفة حتى الآن لانتحار الخلية مما يمهد الطريق حسب قولهم لتطوير مضادات حيوية جديدة أكثر تأثيرا.

 

قام الباحث الألماني أنطون ماينهارت و زملاؤه في معهد ماكس بلانك لأبحاث الطب بمدينة هايدلبرج بمعرفة اللغز وراء طريقة تأثير ما يعرف بـ"سموم زيتا" الحيوية الموجودة في الكثير من أنواع البكتريا المسببة للأمراض.

 

ونشر الباحثون نتائج دراستهم اليوم الثلاثاء في مجلة "بلوس وان" الأمريكية المتخصصة.

 

وأوضح الباحثون أن "سموم زيتا هي أول إنزيمات معروفة تسمم البكتريا من داخلها من خلال إنتاج"مضاد حيوي سمي" وأن هذه السموم جزء من نظام السموم والسموم المضادة المعقد والذي يعتبر من العناصر الجينية المتحركة التي تنتقل من بكتريا لأخرى ويمكن أن تحول البكتريا وحيدة الخلية غير الضارة إلى جرثومة ضارة.

 

وأشار الباحثون إلى أن دور هذا النظام هو الحيلولة دون استبعاد المعلومات الجينية المسببة للمرض من الجين البكتيري أثناء انقسام الخلية "ويعمل السم أثناء ذلك على تدمير الخلية في حين يجعل المضاد السمي هذا البروتين السام غير ضار، إنه إذن تداخل معقد له القدرة على قتل البكتريا من ناحية ويعمل على استقرار العناصر المقاومة الخطيرة في الجرثومة من ناحية أخرى".

 

قام الباحثون الألمان بدراسة أحد سموم زيتا في بكتريا ايشرشيا كولي المعروفة وقاموا خلال ذلك بالكشف عن "آلية الانتحار" التي تحدث داخل الجزيئات فتبين لهم أن سموم زيتا تحول أهم بنية سكر داخل الخلية وهي البنية التي يرمز لها المتخصصون بـ "يو ان ايه جي" المسئولة عن بناء جدار الخلية في جميع البكتريا المعروفة، إلى بروتين سام وهو بروتين "يو اني ايه جي-3 بي".

 

وعندما قام الباحثون بتنشيط سم زيتا داخل البكتريا بشكل مصطنع انفض جدار الخلية أثناء مرحلة الانقسام مما أدى إلى موت الخلية.

 

ويرى الباحثون أن هذه الحقيقية تجعل من بروتين "يو ان ايه جي-بي3" مادة قيمة لتطوير مضادات حيوية واسعة المجال، خاصة في مكافحة الجراثيم المتحورة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.