تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

علماء يكتشفون خللا في "جين" يخفض خصوبة الرجال

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال علماء أمريكيون.. إنهم اكتشفوا خللا جينيا يمكن أن يكون أحد الأسباب غير المعروفة حتى الآن وراء ضعف الخصوبة لدى الرجال.

 

وحسب تيودور تولنر و جاري شير من جامعة دافيس في كاليفورنيا فإن هذا الخلل يصيب واحدا من كل خمسة رجال ويخفض فرص التخصيب.. ونشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة "ساينس ترانسليشونال ميديسين" الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء.

 

وفحص الباحثون نوعا من الجينات يؤدي للإصابة بتغير في بروتين "بيتا ديفنسين" الذي يتكون في الخصي الثانوية ويترابط أثناء عملية نضج الحيوانات المنوية على سطح هذه النطف المنوية.

 

وقال الباحثون إن اختراق نطف الرجال التي تحتوي على الجين المختل "دي إي أف بي 126" للغشاء المخاطي للأم كان أسوأ بشكل واضح من اختراق النطف الطبيعية الخالية من هذا الجين المختل.

 

كما وجد الباحثون من خلال فحص نحو 500 صيني حديثي الزواج أن احتمال الإنجاب لدى الرجال الذين لديهم جين "دي إي أف بي 126" فقط أقل بكثير من احتمال إنجاب الرجال الذين ليس لديهم هذا الجين وذلك رغم أن المعايير المعمولة بها حاليا في قياس درجة الخصوبة تؤكد أن درجة الخصوبة لدى هؤلاء لا تختلف عنها لدى أقرانهم الذين ليس لديهم هذا الجين المختل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.