تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصادر: انعقاد قمّة للمصالحة بين الأسد ومبارك لايزال مبكراً

مصدر الصورة
sns - الأخبار

قالت مصادر مصرية وسورية وسعودية: "إن الحديث عن انعقاد قمّة للمصالحة بين مبارك والأسد، برعاية عبد الله، لا يزال مبكراً، مشيرة إلى أن الأجواء بين القاهرة ودمشق لا تزال ملبدة بالغيوم".

وكان مصدر سعودي رفيع المستوى نفى أن تكون الدعوة قد وُجهت إلى الرئيس المصري للانضمام إلى قمة الرياض بين الرئيس بشار الأسد وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز. 

بدوره، أشار الدبلوماسي السعودي السابق، رئيس تحرير صحيفة «الوطن» جمال خاشقجي، إلى أن «الهدف من زيارة الأسد هو تحقيق المصالحة الفلسطينية بمساعدة السوريين، لكن المثلث يجب أن يكتمل أيضاً بمشاركة المصريين في المحادثات، ما يعني الحاجة إلى تحقيق مصالحة بين السوريين والمصريين». معتبرا أن انضمام مبارك إلى المحادثات سيؤدي إلى إحراز تقدم.

وقال سفير السعودية في القاهرة، هشام الناظر، إنه «لا علم لدينا بوجود وساطة بين القاهرة ودمشق»، لكنه لفت في المقابل إلى أن السعودية حريصة على تنقية الأجواء العربية وتنسيقها.

وقال مصدر سوري مطلع إن «دمشق لا تتفهم مبررات الموقف المصري المتحفظ ضدها»، مشيراً إلى أن سورية تدرك «أهمية مصر ودورها الإقليمي والعربي».

ورأى المصدر أن «العلاقات بين القاهرة ودمشق ليست على النحو الذي يأمله السوريون»، نافياً أن تكون بلاده «تتخذ مواقف أو سياسات مناوئة للسياسة المصرية سواء في اتجاه تحقيق المصالحة الفلسطينية أو العراق أو عملية التسوية السلمية في الشرق الأوسط».‏

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.