تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المستوطنات الإسرائيلية تخيم على اجتماع للجنة الرباعية

 يخيم نزاع مرير بشأن المستوطنات الاسرائيلية على احتمالات احراز تقدم يوم الجمعة خلال اجتماع رفيع المستوى يعقد في موسكو ويهدف الى دفع عملية السلام في الشرق الاوسط.

 

وتحرص روسيا على تعزيز مكانتها كأحد صناع السلام في الشرق الاوسط وتأمل منذ فترة طويلة بدفع عملية السلام قدما من خلال استضافة اجتماع متابعة لمؤتمر السلام الذي عقد في أنابوليس بالولايات المتحدة عام 2007 بمشاركة جميع الاطراف الرئيسية المتاحة.

 

وبدلا من ذلك فعليها ان تكتفي الان باجتماع يعقد على المستوى الوزاري لمجموعة الوساطة الرباعية لاحلال السلام في الشرق الاوسط التي تتكون من روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي في وقت تتضاءل فيه الامال بحدوث انفراجة.

 

ويشارك في اجتماع المجموعة الرباعية الذي يعقد بموسكو ليوم واحد وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون والامين العام للامم المتحدة بان جي مون ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

 

وسيصلون الى العاصمة الروسية بعد أيام من انتقاد كلينتون الاعلان عن مشروع استيطاني اسرائيلي جديد بوصفه اهانة. وأثار هذا الاعلان غضب الفلسطينيين وبدد أي امال في اجراء محادثات غير مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين عما قريب.

 

وقال يفجيني ساتانوفسكي رئيس معهد دراسات الشرق الاوسط بموسكو "العالم الحقيقي يتحرك في الاتجاه المعاكس للمجموعة الرباعية."

 

وأضاف أن الجهود الدولية لن تحل المشاكل في الوقت الذي يزداد فيه التباعد بين الاسرائيليين والفلسطينيين ورفض رباعي الوساطة بوصفه " ناديا باهظا جدا للدبلوماسيين."

 

وقالت المجموعة الرباعية نفسها انها "ستدرس الوضع بعناية" خلال محادثات الجمعة لكنها لم تعد بأكثر من هذا.

 

وقبل أن يغادر متوجها الى موسكو يوم الثلاثاء قال بان ان الامم المتحدة " يساورها قلق شديد ازاء الوضع على الارض" بالشرق الاوسط

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.