تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عمرو موسى: العرب وإيران وتركيا هم من يحدد مستقبل الشرق الأوسط

 

محطة أخبار سورية

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى ، إلى إقامة نظام عربي جديد، واقترح العودة من جديد إلى القومية العربية.

 

وأشار موسى في محاضرة ألقاها عمرو موسى خلال زيارته بيروت أمس بمناسبة مرور 65 عاما على تأسيس جامعة الدول العربية في جامعة الروح القدس اللبنانية إلى أن تصوره "المشروع العربي الشامل يجب أن يكون له إطار إقليمي يرحب بالآخر وهو أيضا شقيق ويصر على أن مستقبل الشرق الأوسط لا يمكن ولا يجب أن يكون محلا لمساومات توقع بين العرب وغيرهم من شركاء المنطقة وشركاء التاريخ والثقافة".

 

وقال إن "مستقبل الشرق الأوسط سيتحدد بواسطتنا نحن العرب فنحن الأغلبية الكبرى فيه وقادته ورواده وأصحابه ولكن بمشاركة فاعلة من الآخرين متفاهم عليها ومرحب بها وهنا أقصد تركيا وإيران".

 

ولفت إلى أن "القمة العربية على الأبواب والعالم العربي يمر بأزمة من أزماته الكبيرة هي تلك المتعلقة بقضية فلسطين وتطوراتها وحدة التلاعب بمقدراتها وانقسام قياداتها وتصاعد المزايدة على شعبها بل وخداعه وإيهامه بأن الحل ممكن وأنه على الأبواب وهو في الحقيقة بعيد بعيد".

 

وأكد أنه "بات حتميا أن نعيد النظر في النظام العربي الحالي وأن نبحث عن انطلاقة عصرية لحركة الحياة العربية باعتبار أن المقصود والهدف من حياتنا السياسية هو تنظيم المصلحة العربية المشتركة التي تحقق التقدم والازدهار والأمن والمنعة".

 

واقترح موسى "العودة إلى القومية العربية والعروبة باعتبارها سياقا منتظما يؤلف بين الكيانات، ويتحرك سريعا لضبط الأمور إذا تفجرت أزمة أو فلتت سياسة".

 

وشدد موسى على وجوب أن يصبح "المفهوم الجماعي العربي مشروعا إقليميا شاملا وبناء يستند إلى الإصلاح المشترك لوضع المجتمعات العربية وفق خطط متناسقة تطول العلم والتعليم والصحة والعمل والتحديث والحفاظ على التراث".

 

وقال إن "هذا المفهوم الجماعي العصري للعرب يجب أن ينقى من أي أعراض عرقية أو عنصرية ليكون انتماء حضاريا وثقافيا منفتحا حيا متطورا".

 

واعتبر موسى أن "على الفكر العربي أن يتطور ليقبل أن الإطار العام للأمة هو إطار عربي يشترك فيه العرب مع إخوان لهم في الماضي والحاضر والمستقبل فالعالم العربي يضم العرب والأكراد والأمازيغ وأهل جنوب السودان على قاعدة أن الدين لله والوطن للجميع".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.