تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قادة العرب يبحثون تدوير منصب أمين عام الجامعة

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

قالت مصادر دبلوماسية "إن القادة العرب سيناقشون في أجندتهم غير الرسمية، موضوع تدوير منصب الأمين العام للجامعة مع اقتراب انتهاء ولاية أمينها الحالي عمرو موسى التي استمرت على فترتين متتاليتين امتدتا إلى عشر سنوات.

 

وكشفت مصادر دبلوماسية قريبة من عمرو موسى لصحيفة الاتحاد الإماراتية أن باب الترشيح مفتوح عند انتهاء ولاية موسى الثانية على رأس جامعة الدول العربية في شهر أيار 2011 وأنه ليس لديه رغبة في أن يرشح نفسه لفترة جديدة حسبما أعلن نهاية العام الماضي.

 

وبالرغم من إثارة الجزائر منذ مدة مسألة تدوير منصب الأمين العام وعدم قصره على دولة المقر، إلا أن المصادر أوضحت أن اختيار الأمين العام للجامعة يتم حسب توافق الدول العربية وليس حكرا على أحد.

 

ودلل المصدر على ذلك بما حدث في عام 2005 عند ترشيح اكثر من دولة ومن بينها مصر لشخصيات لتولي هذا المنصب وقد توافقت الدول العربية في ذلك الوقت على اختيار عمرو موسى.

 

وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط أكد في تصريحات سابقة له أن الأمين العام المقبل لجامعة الدول العربية بعد انتهاء ولاية الأمين الحالي عمرو موسى سيكون مصرياً، وهو الأمر الذي أثار بعض الدول العربية التي ترى على حسب قول المصدر ان هذا المنصب من حق جميع الدول الأعضاء في الجامعة العربية.

 

وأوضح أبو الغيط، في حديث مع التلفزيون المصري في وقت سابق، أن “الأمين العام المقبل للجامعة العربية سيكون مصريا والعرب متفقون على هذا المنهج”. ونفى المصدر وجود معايير تحكم اختيارات الدول للمرشح لهذا المنصب إلا أن يحظى بقبول كافة الدول العربية مشرقها ومغربها، وهو ما حظي به عمرو موسى الأمين العام الحالي.

 

من جانبه، قال مراد مدلسي وزير خارجية الجزائر، في تصريحات، رداً على سؤال حول ما إذا كان تدوير منصب الأمين العام للجامعة العربية مطروحا. قال: نعم ما زال هذا الموضوع مطروحاً على القمة في سرت.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.