تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بمشاركة 14 قائداً عربياً.. القذافي يفتتح القمة العربية بحكايات عن سرت

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

 

بدأت فعاليات القمة العربية الثانية والعشرين في سرت، حيث افتتح الزعيم الليبي معمر القذافي القمة بمشاركة 14 من القادة العرب بحكايات عن تاريخ مدينة سرت وفتحها والترابط بين العرب والبربر.

 

وحيا حضور رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي جلس في مقعد خاص بين القادة العرب والذي داعبه القذافي بقوله "نحن طردنا الاستعمار الروماني مع الاعتذار "للأخ" برلسكوني والذي كان يجلس بجوار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وأمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي إحسان أوغلو.

 

وداعب القذافي أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قائلاً: "سوف أتسلم منه رئاسة القمة ولن نستطيع أنّ نحاسبه لأنه كان بلا صلاحيات".

 

وأكد القذافي حاجة العرب للتلاحم والتضافر أكثر من أي وقت مضى لمواجهة تحديات مستجدة باتت جد خطيرة تهدد واقع الأمة ومستقبلها" وقال: "إن المواطن العربي ينتظر من قادة الأمة الأفعال وليس الأقوال".

 

 

وحول العمل في إطار الجامعة العربية قال القذافي لن نعود بعد الآن ملزمين بالإجماع فإذا وافقت أي مجموعة من الدول العربية على شيء تستطيع القيام به ويمكنها أن تمضى فيه.

 

وأكد أمير دولة قطر ورئيس القمة العربية الحادية والعشرين "أن العمل العربي المشترك يواجه أزمة".. مضيفا "أن واجب الأمانة إلى جانب حق الأمة وكرامة الأخوة من ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية يفرض علي أن أقول من فوق هذا المنبر ان العمل العربي المشترك يواجه تلك الأزمة"

 

وأوضح "أن القادة العرب أمام خيارين الآن" وقال:" إما أن نترك العمل العربي المشترك لمصائره ومصادفاتها تذهب به إلى حيث تشاء أو نقف وننبه إلى أن هناك ضرورة للمراجعة وإعادة النظر".

 

كما سلم سمو أمير دولة قطر بعد ختام كلمته رئاسة القمة الى الرئيس الليبي معمر القذافي.

 

 

ودعا أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى إلى "إنشاء رابطة الجوار العربي تضم دول الجامعة العربية بالإضافة إلى دول الجوار العربي مقترحا على القادة العرب في حال موافقتهم على الفكرة أن يتم البدء بتركيا لتشكل نواه لهذه الرابطة مشيدا بالتطور في السياسة الخارجية التركية".

 

واقترح موسى "إطلاق حوار عربي مع إيران يتم تكليف الأمين العام بإدارة المرحلة الأولى التي يتم فيها وضع جدول الأعمال لهذا الحوار , وعلى أساس نتائج هذا الحوار يتحدد الموقف من انضمام إيران لهذه الرابطة.

 

وقال موسى "إنه يعلم أن البعض قلق من إيران , معتبرا أن ذلك يؤكد الحاجة للحوار مشيرا إلى أن إيران تجمعنا بها الجغرافيا والتاريخ ولنا معها مصالح مشتركة".

 

واقترح موسى النظر في دعوة تشاد إلى هذه الرابطة مشيرا إلى أن دستورها ينص على أن اللغة العربية هي لغة رسمية .

 

وقال موسى "أنه لا مكان لإسرائيل في محافلنا لأنها دولة فوق القانون , ولا تقبل بدولة فلسطينية ذات سيادة , ولا تحترم الهوية العربية في القدس ", مجددا التأكيد على أنه لا مكان إسرائيل في هذه الرابطة الإقليمية المقترحة.

 

وشرح موسى في كلمته مفهومه لدول الجوار العربي الذي يفترض أن تضمهم الرابطة المقترحة, وقال إن هناك الدولتان الشقيقتان تركيا وإيران , وفى المجال الإفريقي أثيوبيا وأريتريا ,التي يربط الدول العربية بها مصالح وعلاقات غاية في الحساسية مع بعض الدول مثل مشكلة جيوبتي مع أريتريا مؤكدا الحرص على الحفاظ على سلامة أراضي جيوبتي وكذلك العلاقة مع الصومال والحرص على وحدته.

 

ولفت إلى دول جنوب الصحراء المجاورة لدول المغرب العربي, وقال إنه يجمعنا بها مصالح وكذلك دول جوار السودان .

 

واقترح الأمين العام للجامعة العربية في حال موافقة القادة العرب على الفكرة أن يتم عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية لتنفيذه, معتبرا أنه سيكون قرارا تاريخيا يغير من طبيعة الحركة الإقليمية ويسمح بترشيدها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.