تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المالكي يتهم جهات خارجية بتعطيل تشكيل الحكومة

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي "إن التدخلات الإقليمية والدولية التي تمارسها أطراف داخلية وخارجية عقّدت مسارات عملية تشكيل حكومة عراقية جديدة، الأربعاء 23-6-2010.

 

وقال المالكي في حديث لصحفيين في بغداد إن "دخول العامل الإقليمي أو العامل الدولي على قضية تشكيل الحكومة هو الذي عقدها، وهو الذي صنع الكثير من العقد التي ما زلنا نعاني منها."

 

ولم تتمكن الأحزاب والجماعات السياسية العراقية من تشكيل حكومة جديدة رغم مرور ما يزيد عن ثلاثة أشهر على الانتخابات العامة التي أجريت في السابع من مارس (آذار) الماضي. وما زال التكهن بما قد تؤول إليه مجريات الأحداث في الأيام القليلة المقبلة أمراً مستحيلاً.

 

وتحدثت أطراف وشخصيات سياسية عراقية رفيعة في الآونة الأخيرة عن وجود تدخلات مباشرة لدول في المنطقة وخارجها في الشأن العراقي، خصوصاً في ما يتعلق بعملية تشكيل حكومة جديدة. واتهمت بعض تلك الشخصيات أحزاباً سياسية عراقية بأنها تنفذ أجندات خارجية من أجل تشكيل حكومة عراقية تكون موالية لتلك الدول.

 

وتحدثت تقارير سياسية عن أن العراق أصبح بفعل تلك التدخلات ساحة لصراعات أجندات دول أخرى تسعى إلى تصفية حساباتها داخل العراق.

 

وقال المالكي "أقول مع الأسف أن العامل الخارجي زحف على العامل الوطني زحفاً كبيراً بحيث أصبح العامل الوطني معطلاً إلى درجة كبيرة جداً من اتخاذ أي قرار وهذه ظاهرة خطيرة ينبغي أن تسجل... وهي أن الذين كانوا على رأس العملية السياسية تنازلوا بملء إرادتهم للعامل الخارجي".

 

وأشار المالكي إلى أن التدخلات الإقليمية "سوف تعقد المسألة، وأنا أعتقد أنه لن نصل إلى حل"، مضيفاً أن مثل هذه التدخلات تعني بقاء أمر تشكيل حكومة مقبلة مرهوناً بما سيؤول إليه صراع هذه الدول وأجنداتها السياسية.

 

وما زالت جميع الأطراف السياسية مختلفة في ما بينها حول مسميات قانونية، مثل تسمية الكتلة النيابية الأكبر عدداً والتي يعطيها الدستور العراقي حق تشكيل الحكومة وتسمية المرشح لمنصب رئيس الوزراء.

 

ولم تتمكن الأطراف السياسية من حل هذه الخلافات حتى الآن، ويخشى كثيرون أن يفتح ذلك الباب أمام احتمالات تدخلات دولية لحسم هذه الخلافات.

 

وجدد المالكي رفضه لاقتراح تشكيل طاولة مستديرة تلتقي حولها الأطراف السياسية المتنازعة من أجل حسم خلافاتها، خصوصاً تلك المتعلقة بتسمية مرشح لرئاسة الحكومة، وقال المالكي إن "عقد طاولة مستديرة دون أي ملامح لاتفاق سيكون مصيرها الفشل."

 

واعتبر أن الطاولة المستديرة "ستزيد القضية تعقيداً. حينما تفشل الطاولة وهي فاشلة مئة بالمئة لأنه لم يكن هناك أي اتفاق أولي".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.