تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تعلن عن تخصيب 17كغ من اليورانيوم بنسبة20%

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، الأربعاء 23-6-2010 أن بلاده خصّبت 17 كيلوغراماً من اليورانيوم بنسبة نقاء 20% كاشفاً عن عزم طهران على المضي قدماً في برنامجها النووي رغم العقوبات الدولية الجديدة.

 

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن صالحي قوله: "أنتجنا بالفعل 17 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب إلى نسبة 20%، ونملك القدرة على إنتاج خمسة كيلوغرامات كل شهر لكننا لا نتعجل".

 

وأضاف صالحي "لا نريد أن ننتج شيئاً لا نحتاجه ولا نريد أن نحول كل مخزوننا من اليورانيوم إلى مستوى 20% ولذلك ننتج يورانيوم مخصباً بنسبة 20% طبقاً لحاجتنا".

 

كما كشف صالحي عن أن مرحلة تجربة الجيل الثالث من أجهزة الطرد المركزي التي كشف عنها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد أوشكت على الانتهاء وأن العمل جارٍ في الجيل الرابع.

 

وأزعجت الخطوة الإيرانية الجديدة الغرب واعتبرها خطوة ملموسة على طريق إنتاج يورانيوم مخصب إلى مستوى يستخدم في صنع الأسلحة وهو90%، في حين تقول إيران إن برنامجها النووي لأغراض سلمية وإنه في الأساس لتوليد الكهرباء.

 

وبدأت إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستوى نقاء يبلغ 20% بدلاً من نحو 5% في شباط، قائلة إنها تريد تصنيع وقود لمفاعل للأبحاث الطبية.

 

وكان صالحي قد أبلغ رويترز في شباط أن مفاعل طهران للأبحاث الطبية يحتاج 5ر1 كيلوغرام من الوقود كل شهر وفي أوائل أبريل (نيسان) كانت إيران قد أنتجت 7ر5 كيلوغرام طبقاً لبيانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

 

ويأتي التطور الإيراني الجديد بعد قرار مجلس الأمن الدولي بفرض حزمة جديدة من العقوبات ضد إيران.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.