تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ساركوزي: أوروبا ستقترح إصلاح مجلس الأمن

 

محطة أخبار سورية

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قمة مجموعة الثماني "جي 8" في كندا السبت إن عددا من كبرى دول أوروبا اقترحت إجراء إصلاحات ملموسة على مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لإعطاء القوى النامية دورا أكبر.

 

ويضم المجلس حاليا خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض وهم : بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة. وتطالب دول كبرى أخرى مثل ألمانيا والهند منذ سنوات بتوسيع نطاق تلك النخبة.

 

وأكد ساركوزي إن "فرنسا وبريطانيا اقترحتا إصلاح مرحلي لمجلس الأمن الدولي. المستشارة "الألمانية" "انجيلا" مريكل تدعم هذا الإصلاح ".

 

ووصف رئيس مجلس الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي المبادرة بالمهمة "لإعادة التوازن بعد 50 عاما" وإعادة تشكيل مجلس الأمن الدولي.

 

وتقول الدول النامية إن مجلس الأمن غير متوازن لأنه يخضع لهيمنة الدول المتقدمة ولا يوجد به مقعد دائم للقوى الجديدة كالبرازيل والهند وجنوب أفريقيا.

 

وأوضح فان رومبوي أن "مناقشات مستفيضة" للاقتراح جرت أثناء مأدبة عشاء في قمة مجموعة الثماني الجمعة.

 

يذكر أن أربع من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التي تملك حق النقض - بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة - هم أعضاء في مجموعة الثماني، ومن المقرر أن يجري قادة هذه الدول محادثات مع الرئيس الصيني خلال اجتماع لمجموعة الـ20 للاقتصادات الرائدة في تورنتو.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.