تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تمنع طائرة عسكرية إسرائيلية من عبور أجوائها

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

منعت السلطات التركية طائرة شحن تابعة للجيش الإسرائيلي كانت تقل أكثر من 100 ضابط من العبور في أجوائها في طريقها إلى بولندا لزيارة معسكرات إبادة نازية.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد 27-6-2010 إن الطائرات الإسرائيلية المتوجهة إلى بولندا تمر بصورة دائمة في الأجواء التركية لكن هذه السلطات منعت مؤخرا عبور طائرة الشحن العسكرية من العبور في أجوائها واضطر سلاح الجو الإسرائيلي إلى تغيير مسار الرحلة الجوية.

 

وأضافت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي امتنع عن الرد بصورة رسمية على الخطوة التركية بهدف منع تصاعد حدة الأزمة وتدهور العلاقات بين الدولتين.

 

يشار إلى أن وفدا عسكريا تركيا زار إسرائيل مؤخرا للإطلاع على منظومات جوية حديثة في أعقاب شراء تركيا طائرات استطلاع صغيرة من دون طيار من صنع الصناعات الجوية الإسرائيلية.

 

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصادر في الصناعات العسكرية الإسرائيلية قولها إنه على الرغم من إعلان تركيا عن أنها ستتوقف عن شراء معدات عسكرية وأسلحة من إسرائيل إلا أنه لا يوجد تغيير في حجم الصفقات الأمنية حتى الآن.

 

وهذه الرحلات الجوية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي إلى كل من ألمانيا وبولندا تتم على متن طائرات شحن من طراز بوينغ 707.

 

وتقوم الطائرات العسكرية والمدينة بالطيران فوق تركيا للوصول إلى بولندا، ولكن هذه المرة اضطر سلاح الجو الإسرائيلي لاستعمال خط سير آخر بديل عن الخط المعتاد، ولم يكن أعضاء الوفد في وعيهم بتغيير خط سير الرحلة.

 

يُشار إلى أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل توترت عقب الهجوم الإسرائيلي على قافلة سفن (أسطول الحرية) نهاية أيار الماضي والتي كانت في طريقها إلى قطاع غزة.

 

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قافلة السفن التي كانت تقل ما يزيد على 700 متضامن من 40 دولة عن استشهاد 9 متضامنين أتراك وإصابة العشرات بجراح.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.