تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لندن تستدعي محامين دوليين للتحقيق في احتلال العراق

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق إن اللجنة دعت محامين دوليين للتعليق على قرار بريطانيا الانضمام للغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

 

وكان توني بلير رئيس وزراء بريطانيا في ذلك الحين قد أرسل 45 ألف جندي إلى العراق للمساعدة في الإطاحة بالرئيس صدام حسين في قرار أحدث انقساما عميقا داخل حزب العمال الذي كان يتزعمه.

 

وتحدى بلير الذي أدلى بشهادته أمام لجنة التحقيق في يناير كانون الثاني احتجاجات الجماهير وقرر المشاركة في الغزو رغم عدم صدور قرار ثان من الأمم المتحدة يبرر استخدام القوة.

 

وكان جوردون براون الذي خلف بلير في رئاسة الوزراء قد شكل في العام الماضي لجنة التحقيق التي يرأسها جون تشيلكوت وكلفها بمهمة استخلاص دروس من الحرب.

 

وقال تشيلكوت في بيان "أصدر التحقيق دعوة مفتوحة للمحامين الدوليين للتعليق على الأسس التي استندت إليها الحكومة البريطانية في القيام بعمل عسكري بالعراق."

 

واستأنفت اللجنة المكونة من خمسة أفراد جلساتها العلنية الثلاثاء بعد عطلة واكبت الانتخابات التي جرت الشهر الماضي وأسفرت عن تولي ائتلاف بين المحافظين والديمقراطيين الأحرار السلطة خلفا لحزب العمال.

 

وسافرت اللجنة إلى فرنسا والولايات المتحدة الشهر الماضي لإجراء محادثات مع مسؤولين من ضمنهم الدبلوماسي الأمريكي السابق بول بريمر الذي قاد سلطة الائتلاف المؤقتة بالعراق بعد الإطاحة بصدام.

 

وسحبت بريطانيا قواتها من العراق لكن لديها نحو 9500 جندي بأفغانستان، ومع تزايد عدد القتلى هناك يحتدم الجدل العام حول تلك المهمة.

 

وفي الأسبوع الماضي قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يود أن تنسحب قواته من أفغانستان في غضون خمس سنوات وقال أمام البرلمان الإثنين إنه يسعى من أجل أفغانستان مستقرة لا مثالية.

 

وفقدت بريطانيا أكثر من 300 جندي في أفغانستان وهو ما يزيد بكثير عن عدد جنودها الذين قتلوا في حرب العراق وهو 179 جنديا.

 

وقال تشيلكوت الثلاثاء إن لجنته عقدت اجتماعا خاصا مع الجنرال الأمريكي ديفيد بتريوس خلال زيارته بريطانيا هذا الشهر. وينسب إلى بتريوس الفضل في المساعدة على إبعاد العراق عن شفا حرب أهلية كاد أن يقع فيها. وهو يوشك على تولي قيادة القوات الأمريكية في أفغانستان.

 

ومن المتوقع أن يمثل هانز بليكس مفتش الأمم المتحدة السابق عن السلاح أمام لجنة التحقيق الشهر القادم. ويعتزم تشيلكوت إتمام تقريره قبل قدوم العام الجديد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.