تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رداً على اتهام غربي.. غول يؤكدانتماء تركيا لأوروبا

 

محطة أخبار سورية

رفض الرئيس التركي عبد الله غول، الجمعة 2-7-2010، الاتهامات الموجهة إلى بلاده بالابتعاد عن القوى الغربية والتقرب من العالم الإسلامي، واصفاً هذه التصريحات بأنها "غير مقبولة"، مؤكداً أن بلاده "تنتمي إلى أوروبا".

 

وقال غول لصحيفة "ذا تايمز" البريطانية إنه "لا داعي للشكوك فيما يتعلق بتركيا"، موضحاً أن علاقات بلاده تتجاوز العالم العربي.

 

وقال "اعتبر أنه من الخطأ الفادح تفسير مصالح تركيا في مناطق جغرافية أخرى على أنه قطيعة مع الغرب أو تحول عنه أو سعي إلى بديل له.. فتركيا تنتمي إلى أوروبا".

 

وشهدت علاقات تركيا مع إسرائيل التي لطالما كانت أنقرة حليفتها الأهم في المنطقة تدهوراً حاداً بلغ أدنى مستوياته بعد الهجوم الإسرائيلي على قافلة للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في 31 أيار لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، وقتل خلاله تسعة أتراك.

 

وتساءل غول "إن قام جيش دولة ما بقتل مواطنيكم في المياه الدولية، فكيف تتصرفون؟".

 

وجرت محاولة أولى للمصالحة بين تركيا وإسرائيل في لقاء سري تم الأربعاء في بروكسل بين وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ووزير التجارة الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر وكررت تركيا في اللقاء طلبها من إسرائيل "الاعتذار، ودفع تعويضات "إلى عائلات الضحايا" وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة ودولية ورفع الحصار عن غزة".

 

وبخصوص دعم تركيا لحركة المقاومة الإسرمية حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران (يونيو) 2007، رد الرئيس التركي "إننا نحترم خيار الشعب الفلسطيني في غزة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.