تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمم المتحدة: شبح الحرب يتهدد جنوب لبنان

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كشف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "ارتفاع ملموس في التوتر" في جنوب لبنان، متخوفا من "عودة العمليات الحربية" بين حزب الله وإسرائيل ومن "نتائج مدمرة" لذلك على المنطقة.

 

وقال بان كي مون في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن الدولي حول تطبيق القرار الدولي 1701 إن "خروقات للقرار حصلت" خلال الفترة التي يغطيها التقرير "ستة أشهر" و"لم يسجل اي تقدم في مسألة تطبيق الالتزامات التي ينص عليها القرار".

 

وأضاف "وسط استمرار الادعاءات حول نقل حزب الله لاسلحة حصل ارتفاع ملموس في التوتر بين الاطراف"، وتابع ان ذلك "يدفع الى التخوف من ان اي حسابات خاطئة من اي طرف قد تقود الى استئناف العمليات الحربية، مع ما قد يعني ذلك من نتائج مدمرة على لبنان والمنطقة".

 

وقال التقرير إن أخطر المواجهات وقعت في الرابع من آذار عندما أغلق مدنيون الطريق أمام دورية لقوة حفظ السلام والجيش اللبناني حيث كانا يحققان معا في إطلاق نار من أسلحة آلية في قرية من قرى الجنوب.

 

وقال التقرير "أثناء القيام بدورية راجلة في القرية أصيب ثلاثة من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان بإصابات طفيفة واتلفت سياراتان من سيارات القوة عندما وقعت مشاجرة مع مدنيين أوقفوا الدورية".

 

وقال عدة دبلوماسييين في المجلس بعد أن طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم أنه وقع عدد من الحوادث شملت رشق قوات حفظ السلام بالحجارة في وقت احدث. وقالوا إن بعض الدول من بين 15 دولة عضو في مجلس الأمن حثت لبنان على نشر المزيد من القوات جنوبي نهر الليطاني.

 

ويدعو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أوقف العمليات القتالية في الحرب التي وقعت بين حزب الله وإسرائيل عام 2006 إلى وقف تهريب الأسلحة. كما أنه يحظر وجود أي أسلحة غير مرخص بها بين نهر الليطاني والخط الأزرق وهو خط الحدود الذي تراقبه الأمم المتحدة بين إسرائيل ولبنان.

 

وقال بان إن المزاعم الإسرائيلية بأن حزب الله تلقى صواريخ سكود من سورية "أسفرت عن تزايد التوتر" في المنطقة.

 

وأضاف بان في تقريره "هذا التوتر مرة أخرى أظهر أهمية سيطرة لبنان على حدوده واحترام كل الدول الأعضاء لحظر نقل الأسلحة" بما يخرق القرار 1701.

 

وقال التقرير إن الأمم المتحدة غير قادرة على تحديد إذا ما كانت المزاعم التي تتعلق بالصواريخ سكود حقيقية أم لا.

 

وأضاف إنه لم يتلق دليلا يثبت أن نقلا غير مصرح به للسلاح إلى جنوب لبنان قد تم حتى على الرغم من أن إسرائيل "تصر على أن حزب الله يواصل بناء وجوده العسكري وقدراته بما في ذلك داخل منطقة عمليات قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان".

كما تضمن التقرير شكاوى بشأن إسرائيل.

 

وأشار إلى أن "طائرات قوات الدفاع الإسرائيلية وأكثرها مركبات جوية بدون طيار وأيضا عدد متزايد من النفاثات المقاتلة تواصل بشكل يومي تقريبا خرق المجال الجوي اللبناني... ويمثل هذا التوغل انتهاكا للقرار 1701".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.