تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الناتو: بن لادن والظواهري بحمايةالمخابرات الباكستانية

 

محطة أخبار سورية

قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي "الناتو" إن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والرجل الثاني في التنظيم أيمن الظواهري يقيمان في منزلين متجاورين في شمال غرب باكستان بحماية بعض عناصر أجهزة الاستخبارات الباكستانية.

 

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن المسؤول إن أحدا من "عناصر القاعدة لا يسكن في كهف" بل إن قيادات التنظيم يعيشون برخاء نسبي ويحصلون على حماية السكان المحليين وبعض عناصر أجهزة الاستخبارات الباكستانية.

 

وكانت باكستان نفت عدة مرات تقديم حماية لزعماء القاعدة، ويقول المسؤول إنه يشتبه في أن يكون بن لادن قد تنقل بين جبال شيترال قرب الحدود الصينية ووادي كرام قرب جبال تورا بورا الأفغانية، وهي مساحات شاسعة تسكنها القبائل.

 

وأكد المسؤول الاعتقاد الأميركي أن زعيم حركة طالبان الملا عمر تنقل بين مدينتيّ كيتا وكراتشي في باكستان خلال الأشهر الأخيرة، غير أن المسؤول رفض الكشف عن وسيلة حصول الناتو على هذه المعلومات.

 

وحذر المسؤول من أن التمرد العسكري قادر على خلق المزيد من القوة البشرية سنوياً، وشدد على أهمية أن تقدم الحكومة الأفغانية فرص العمل والأمن لجماعات البشتون التي تشكل 95% من المتمردين والذين يعمل معظمهم مع طالبان من أجل عوائد مالية.

 

وأشار إلى أن الإستراتيجية الجديدة القائمة على شنّ المزيد من الغارات الجوية تهدف إلى الضغط على عناصر طالبان للتوجه إلى طاولة المفاوضات مع الحكومة الأفغانية.

 

وشدد المسؤول على أهمية التوصل إلى مصالحة أفغانية كي لا تستمر الحرب الأميركية في أفغانستان إلى ما لا نهاية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.