تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"التعاون الخليجي"يدعو للتحقيق في التجاوزات بالعراق

 

محطة أخبار سورية

طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية في بيان الولايات المتحدة بفتح تحقيق في ما تضمنته الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليكس حول "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية"، الاثنين 25-10-2010.

 

وقال العطية في البيان الذي نشر في الصحف الاثنين إن الولايات المتحدة "مطالبة بفتح تحقيق جاد وبشفافية تامة حول ما تضمنته تلك الوثائق المنشورة من معلومات حول ارتكاب جرائم ضد الانسانية"، مشدداً على "المسؤولية المباشرة لدولة الاحتلال عن كل الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها قواتها في العراق".

 

وأعرب العطية عن "الدهشة وبالغ القلق" لما جاء في الوثائق التي نشرها الموقع حول "أعمال قتل وتعذيب واسعة النطاق على أيدي قوات الاحتلال الامريكي في العراق الشقيق, أو بمعرفتها وغير ذلك من تجاوزات قانونية وخرق فاضح لحقوق الإنسان العراقي".

 

ودعا الأمم المتحدة والأسرة الدولية الى "اتخاذ خطوات حازمة للتحقيق في هذه التجاوزات ومساندة القانون الدولي في هذا الشأن وإنصاف وتعويض المتضررين من أهل العراق"، كما طالب المحكمة الجنائية الدولية "بالتحقيق الشامل والعادل" في هذه المسألة و"محاسبة مرتكبيها".

 

ونشر موقع ويكيليكس 400 ألف وثيقة سرية كشفت عن حالات سوء معاملة ارتكبها الجيش الامريكي أو قام بالتستر عليها خلال حرب العراق، وتروي الوثائق الـ400 الف التي نشرت الجمعة 22-10-2010، والتي كتبها جنود امريكيون بين كانون الثاني (يناير) 2004 ونهاية 2009 العديد من حالات التعذيب التي قامت بها القوات العراقية، وكذلك "أكثر من 300 حالة تعذيب قامت بها قوات التحالف"، بحسب مؤسس الموقع جوليان اسانج.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.