تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فرنسا: الديغولية آليو ماري للخارجيةوآلان جوبيه للدفاع

 

محطة أخبار سورية

أعلن قصر الإليزيه مساء اليوم الأحد التشكيل الوزاري الجديد برئاسة فرانسوا فيون الذي كلفه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمرة الثانية بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

وتولت ميشيل آليو ماري في التشكيل الوزاري الجديد وزارة الخارجية والشئون الأوربية خلفا لبرنار كوشنير.. وكانت تتولي منصب وزيرة العدل في حكومة فرانسوا فيون السابقة.. وتولت قبل ذلك وزارة الداخلية وقبلها وزارة الدفاع في آخر حكومة للرئيس السابق جاك شيراك .

 

وآليو ماري هي الشخصية السياسة الوحيدة في فرنسا التي تولت كل وزارات السيادة في أربع حكومات متعاقبة وتعتبر إحدى الشخصيات الديغولية الرئيسية في فرنسا الآن.

 

وتولي وزارة الدفاع وقدامي المحاربين في الحكومة الجديدة الان جوبيه رئيس الوزراء الأسبق الذي كان قد تولي رئاسة أول حكومة في الولاية الأولي للرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك خلفا لهيرفيه موران زعيم حزب الوسط الجديد الذي فضل عدم المشاركة في الحكومة الجديدة استعدادا لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2010, واحتفظت دومينيك لاجارد بوزارة الاقتصاد والمالية والصناعة وبوريس هورتفو بوزارة الداخلية..كما تولى وزارة العدل والحريات ميشيل مرسييه .

 

وتضمنت الحكومة الجديدة اثنين من أصل عربي هما السيدة نورا بيرا وهي طبيبة من أصل جزائري تولت سكرتارية الدولة للصحة لدي وزير العمل والوظيفة والصحة وكانت تتولي في حكومة فيون السابقة وزارة المسنين.

 

وتولت السيدة جانيت بوغراب وهي من مواليد فرنسا لأب جزائري سكرتارية الدولة للشباب وكانت قد تولت مؤخرا منصب رئيسة الهيئة العليا لمكافحة التمييز ومن أجل المساواة" لاهالد" وساندت قانون الحظر الشامل لارتداء النقاب في فرنسا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.