تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مبارك يطالب قطربضمان حياد"الجزيرة"بالانتخابات

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

زعمت مصادر إعلامية في قطر أن زيارة الرئيس المصري حسني مبارك إلى الدوحة تسعى، من بين أهدافها، إلى تحسين العلاقات مع قناة "الجزيرة" القطرية لضمان حياديتها في تغطية انتخابات مجلس الشعب في مصر.

 

ونقلت صحيفة "الشروق الجديد" المصرية المستقلة عن المصادر القول إن من أهداف الزيارة إعادة العلاقات بين القاهرة والدوحة بعد شبه قطيعة بدأت منذ الحرب الإسرائيلية على لبنان صيف 2006 وتصاعدت خلال العدوان الإسرائيلي على غزة 2008، بغية "تحييد قناة الجزيرة بالنسبة لمجريات الانتخابات البرلمانية المصرية".

 

ووفقا للصحيفة فإن المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، حاولت التدليل على صحة ما ذهبت إليه بوجود وزير الإعلام المصري أنس الفقي ضمن الوفد المرافق لمبارك.

 

وكانت قناة "الجزيرة" قد ساهمت في تصاعد الخلافات بين القاهرة والدوحة، حتى أن الحكومة المصرية اتّهمتها بشنّ حملة مسيئة ضدّها و"تعمّد لتشويه الحقائق والاكتفاء بإبراز الوجه السيئ من الملفات والقضايا المصرية وتحولها إلى منبر للهجوم على السياسة المصرية"؛ ولكن يبدو أن سُحب هذه الأزمة بدأت تنقشع، بعد أن ظهر وزير الشؤون القانونية في مصر د. مفيد شهاب على شاشات "الجزيرة" مؤخرا للحديث عن الانتخابات في أول ظهور لمسؤول مصري على الفضائية القطرية بعد مقاطعة طويلة.

 

وربطت المصادر بين جولة مبارك الخليجية، وخصوصا عودة العلاقات القطرية-المصرية، ورغبة الحزب الحاكم بالقاهرة في تحسين صورة مصر التي تواجه الكثير من الانتقادات الأمريكية والأوروبية والاتهامات بشأن الانتهاكات التي تشهدها العملية الانتخابية والتي تصاعدت حدّتها مع اقتراب ساعة الحسم الأحد المقبل لاختيار 508 أعضاء في مجلس الشعب.

 

وقد اتهمت جماعات حقوق إنسان وقوى معارضة عديدة الحكومة المصرية بتزوير الانتخابات قبل أن تبدأ بإعداد انتخابات سابقة التجهيز يضمن الحزب الوطني الحاكم الحصول فيها على أغلبية مقاعد مجلس الشعب. وقال حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في تصريحات لـ"بي بي سي" إن الانتخابات المقبلة تشوبها الكثير من العيوب من أهمها ضعف الإشراف القضائي حيث تم تخصيص ما يزيد قليلا على ألفي قاض للإشراف على أكثر من 45 ألف لجنة انتخابات فرعية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.