تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طهران "توصي" أبو الغيط بإرساء أمن وحقوق مصر

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

انتقدت إيران وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الذي أكد أن طهران يجب ألا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الخليجية ولبنان والعراق، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية السبت.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن "مصدر مطلع في وزارة الخارجية" قوله انه "يوصي" ابو الغيط بان "يفكر بإرساء الأمن وحقوق مصر "..." التي تعرضت لاعتداءات الكيان الصهيوني بصورة مكررة بدلا من إتباع سبيل أصحاب النوايا السيئة ومشاريعهم الاستعمارية القائمة على خلق الخلافات بين البلدان الإسلامية".

 

وأضاف المصدر الإيراني أن تصريحات وزير الخارجية المصري "حول العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبعض البلدان العربية تعود إلى تأثيرات الأوضاع الداخلية السيئة في بلاده".

 

وتابع أن هذه التصريحات "ترمي إلى تحريف الرأي العام عن الاهتمام بالانتهاكات المتكررة للحقوق الأساسية للشعب المصري".

 

وكان وزير الخارجية المصري حذر في مقابلة مع صحيفة قطرية الجمعة، إيران من التدخل في الشأن الداخلي لدول الخليج والعراق ولبنان.

 

وعبر أبو الغيط عن رفضه "استخدام طهران للبلاد العربية ككروت وأوراق" في تنافسها مع القوى الغربية.

 

وأضاف "لا يجب السماح بالتدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي لدول الخليج "..." يجب أن يترك العراق في حاله ويجب ان يترك لبنان لحاله ويجب إلا تتعرض إيران للبحرين بأي شكل من الأشكال".

 

وأكد أبو الغيط "نقول لإخوتنا في إيران -اذا ما كانت هذه الإشارات والإيحاءات والإيماءات صحيحة فيجب ان يتوقفوا-"، وقال الوزير المصري إن "امن دول الخليج يأتي أولا ومصر تعطيه اكبر قدر من اهتمامها".

 

وصرح المصدر الإيراني أن "البلدان القوية" في منطقة الخليج "تمتلك القدرات اللازمة لصون الأمن والمصالح الإقليمية وهي وحدها التي تمتلك الصلاحية للبت في هذا الموضوع".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.