تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تنشر قوات على حدودالعراق لمواجهة المتمردين

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كشفت مصادر تركية مطلعة اليوم، الأحد، عن تكثيف الاستعدادات التي تقوم بها الحكومة بالتنسيق مع الجيش لنشر قوات خاصة محترفة على الحدود مع العراق، للحد من عمليات تسلل عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية من شمال العراق ووضع حد لنشاط المنظمة.

 

وقالت المصادر إن القمة الأمنية التي ترأسها رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان يوم الخميس الماضي، وشارك فيها رئيس أركان الجيش ونائب رئيس الوزراء جميل شيشيك، ووزيرا الداخلية والعدل، راجعت ترتيبات تشكيل قوات خاصة يتم نشرها في المناطق الإستراتيجية ومنافذ عبور عناصر المنظمة علي الحدود التركية مع شمال العراق.

 

وأضافت أنه تم الاتفاق علي تكثيف العمل حتي يتم الانتهاء من هذه الترتيبات، ولاسيما الترتيبات القانونية الخاصة بنشر هذه القوات، خلال الأشهر الأولي من العام المقبل، وذلك لتمكين رئاسة هيئة أركان الجيش من الانتهاء من التدابير الفنية، وتجنيد عناصر هذه القوات خلال النصف الأول من العام.

 

وأشارت المصادر إلي أن القمة ناقشت أيضا موضوع تحويل بلدتي يوكسك اوفا التابعة لمحافظة هكاري، وجيزره التابعة لمحافظة شرناق في جنوب شرق البلاد، إلي محافظتين من أجل ضمان تحقيق أمن أفضل، لافتة إلي أن وزير الداخلية بشير أطالاي بحث خلال القمة أسباب ودوافع التفكير في تحويل هاتين البلدتين بالذات إلي محافظتين، ليرتفع بذلك عدد محافظات تركيا إلي 83 محافظة.

 

وأوضحت المصادر أن أهم الأسباب ترجع إلي أن البلدتين تعدان من أنشط المراكز لأعمال الشغب والفوضى والمظاهرات، والأنشطة المؤيدة لمنظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية، وسيستتبع تحويلهما إلي محافظتين زيادة عدد مقاعد البرلمان التركي من 550 إلي 552 مقعدا.

 

وذكرت المصادر أنه من أجل التغلب علي هذه المشكلة قد تضطر الحكومة لتأجيل القرار بشأن البلدتين إلي ما بعد الانتخابات البرلمانية في يونيو القادم، أو تخفيض مقعدين من محافظات أخري وتخصيصهما للمحافظتين الجديدتين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.