تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القرضاوي يصدر فتوى بتحريم التصويت لتقسيم السودان

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أفتى الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس اتحاد علماء المسلمين، بعدم جواز تصويت المسلمين في جنوب السودان لصالح الانفصال عن شماله، مطالباً المسلمين والعرب بالتكاتف وإنشاء كيان كبير، يوحدهم ويلمّ شملهم.

 

وقد بث الموقع الرسمي للشيخ يوسف القرضاوي هذه الفتوى التي جاءت ردا علي سؤال تلقاه فضيلته عبر برنامج "الشريعة والحياة"، حول الدور الذي يلعبه اتحاد العلماء للحيلولة دون وقوع انفصال الجنوب وانقسام السودان، وهل يجوز شرعا للمسلم السوداني الذي له حق التصويت أن يصوت لصالح الانفصال؟.

 

ويعد هذا الاستفتاء أحد العناصر الرئيسية في اتفاق السلام بين الحكومة برئاسة عمر البشير والمتمردين الجنوبيين سابقا في الحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة سلفا كير، والذي وضع حدا في عام 2005 لحرب أهلية بين الشمال والجنوب دامت أكثر من عقدين.

 

وأجاب القرضاوي: "لا يجوز للمسلم السوداني أن يصوت لصالح الانفصال.. لأن الانفصال دائما وراءه الشر، والآن الغرب في عالم الاتحاد والتكتل.. ونحن في عالم يتشرذم للأسف.. السودان هذا البلد الكبير عليه مكائد لا تريد للسودان أن يبقي".

 

وطالب القرضاوي المسلمين والعرب بإنشاء كيان أكبر من جامعة الدول العربية وأكبر من منظمة المؤتمر الإسلامي، مؤكدا أن هذه الكيانات لا تؤدي دورها كما ينبغي، وأضاف قائلا: "أطالب المسلمين أن يكون لهم كيان أعمق وأكبر يلم الشمل ويوحد المسلمين علي كلمة سواء حتى نحمل نحن المسلمون تبعاتنا إزاء هذه القضايا.. لابد أن ننتقل من دور إلي دور أكبر".

 

وأشار إلى تجربة الاتحاد الأوروبي في الاتحاد والتكتل؛ حيث قال: "انظر إلي أوروبا التي حاربت بعضها بعضا في العصور السابقة وقتل الملايين.. تركت الماضي وهم الآن في قالب واحد متحد اقتصاديا وثقافيا ودينيا".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.