تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

داوود أوغلو إسرائيل للاستجابة لمطالب تركيا "المحقة"

 

محطة أخبار سورية

قال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو اليوم الخميس ان على إسرائيل أن تستجيب لمطالب بلاده المحقة في ما يتعلق بالهجوم على سفينة "مافي مرمرة" قبل إجراء لقاء عالي المستوى بين البلدين، وذلك رداً على دعوة نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان للحوار معه.

 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن داوود أوغلو قوله في مؤتمر صحافي رداً على سؤال عن دعوة ليبرمان في مقالة صحافية له للحوار في القدس، انه يجب على إسرائيل أولاً أن تستجيب لطلبات تركيا المحقة المتعلقة بالهجوم على سفينة "مافي مرمرة".

 

وأضاف الوزير التركي "هذا لا يمكن أن يحصل عبر المقالات، بل عبر موقف مبدئي واحترام الأساليب الدبلوماسية الحديثة".

 

ودعا ليبرمان في مقالة بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم نظيره التركي إلى الحوار في القدس أو أي مكان آخر، وقال "نسعى للعودة إلى حوار صريح مع تركيا، وأدعو نظيري وزير الخارجية أوغلو إلى القدس أو أي مكان آخر حيث يمكن أن نناقش كلّ المسائل التي تهم الدولتين والمنطقة بشكل أوسع".

 

وكانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد تأزمت بعد الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" التي كانت جزءاً من أسطول الحرية الذي هاجمته إسرائيل في أيار/مايو الماضي ما أدى إلى مقتل 9 مواطنين أتراك ما دفع أنقرة إلى سحب سفيرها من إسرائيل.

 

وقد عقدت محادثات عالية المستوى بين مسؤولين إسرائيليين وأتراك في جنيف بعد تقديم أنقرة مساعدات لإسرائيل في إطفاء حريق جبل الكرمل، غير أنها لم تساهم في تحقيق تقدم على مستوى حلّ الأزمة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.