تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوكسفام تحذّر من تحديات ضخمة تنتظر جنوب السودان بعد الاستفتاء

محطة أخبار سورية

حذّرت منظمة الإغاثة الخيرية البريطانية (أوكسفام) اليوم الجمعة من تحديات ضخمة تنتظر جنوب السودان، قالت إنها تحتاج إلى دعم على المدى الطويل من بقية دول العالم بغض النظر عن نتائج الاستفتاء.

 

وقالت المنظمة إن جنوب السودان وبعد عقود من الحرب "يجري بناؤه من الصفر تقريباً، حيث لا يحصل أكثر من نصف الناس على مياه نظيفة للشرب ويعاني ثلاثة أرباع سكانه من الأمية، ويوجد فيه عدد محدود من المدارس والمستشفيات والطرق، وسببت الصراعات المحلية معاناة واسعة النطاق أجبرت أكثر من 200 ألف شخص على الفرار من منازلهم في العام الماضي".

 

وحثت أوكسفام زعماء العالم على "عدم نسيان السودان بعد الانتهاء من الاستفتاء المقرر الأحد المقبل لتجنب وقوع أزمة في الجنوب بعد تقاطر عشرات الآلاف من السودانيين الجنوبيين إلى المنطقة من الشمال في الأشهر الأخيرة للمشاركة في الاستفتاء، مما وضع عبئاً ثقيلاً على المجتمعات التي تفتقد أصلاً للماء والغذاء والصرف الصحي والمأوى".

 

وشددت المنظمة على "ضرورة استمرار الانخراط الدبلوماسي مع السودان لأن العديد من القضايا الرئيسية لا تزال دون حل، مثل مستقبل منطقة أبيي المتنازع عليها وحقوق المواطنة، والتوترات المتزايدة على طول الحدود بين الشمال والجنوب بين الرعاة المهاجرين بحثاً عن الماء والكلأ والمجتمعات المحلية".

 

ودعت أوكسفام إلى حماية المدنيين من العنف، كما حثّت المانحين الدوليين وحكومة جنوب السودان على الاستثمار في بناء قوة الشرطة ونظام العدالة لتلبية احتياجات الفئات الأشد ضعفاً.

 

وقالت مليندا يونغ مديرة برنامج أوكسفام في جنوب السودان "إن مشاكل الفقر المدقع وانعدام التنمية والعنف الذي يهدد الحياة اليومية للناس لن تختفي بعد الاستفتاء وتحتاج إلى معالجة أياً كانت نتيجة التصويت، كما أن الفشل في معالجتها يخاطر بعرقلة التقدم الذي تم انجازه في السنوات القليلة الماضية".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.