تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البشير: سنطبق حدود الله ولا يهمنا انتقادات الغرب

 

محطة أخبار سورية

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن علاقة "جنوب السودان" بإسرائيل أمر يهم الجنوبيين وليس للشماليين دخل فيه ما لم تكن هذه العلاقات تضر بالأمن السوداني في الشمال.

 

وأكد البشير في حوار مع قناة "الجزيرة" أنه لن يتواني عن إعلان الحرب ضد الجنوبيين إذا خالفوا الاتفاق المبرم مع حكومة السودان فيما يخص منطقة ابيي وإذا تم الاستيلاء على أي شبر من هذه المنطقة دون اتفاق مع الخرطوم ،  مؤكدا أنه إذا لم تستجب الجنوب في حال الاستيلاء على ابيي للمفاوضات فسوف يلجا الى الحرب وفي حال قامت قبيلة الدينكا، ذات الأغلبية السكانية في الجنوب، باتخاذ قرارات اتحادية الجانب بشان ابيي.

 

وقال ان الوضع في ابيي سيستمر كما هو الحال الان حتى يتم الاتفاق على صيغة نهائية للمنطقة لفض النزاع عليها فيما يخص ترسيم الحدود، منبها على انه يرفض أي وجود أجنبي في ابيي ومشيرا إلى أن السلطة الموجود بها حاليا كافية لإدارتها.

 

ولفت إلى أن مسالة ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب قد تم الاتفاق على أن يبقى الوضع على ما هو  الى حين ترسيمها في الوقت المناسب بعد أن تُستكمل تقارير اللجان الفنية عملها لدفع صيغة مناسبة للاتفاق على ترسيم الحدود.

 

 وأكد البشيران الخرطوم تعمل جاهدة من اجل إيجاد حل للقضايا العالقة ولكن بعضها يحتاج إلى وقت طويل حتى يحسم أمرها.

 

واتهم البشير الحركة الشعبية بأنها سعت للانفصال رغم التزام الخرطوم باتفاقية "نيفاشا 2005" مؤكدا انه لا يوجد ظلم في الخرطوم تجاه الجنوبيين ولكن سياسة الاستعمار هي التي سببت النزعة الانفصالية.

 

وفيما يخص وضع الجنوبيين في الشمال بعد الانفصال ، قال البشير إن الجنوبيين إذا أيدوا الانفصال فسوف يعاملون على أنهم أجانب وسوف تسحب منهم الجنسية السودانية، مؤكدا أنهم لن يتمتعوا بأية حقوق "مواطنة" في الشمال، مشددا على انه لا يمكن أن يبقى للمواطن الجنوبي نفس الحقوق التي يتمتع بها الشمالي اذا اختار الجنوبيون الانفصال كما سيتم عزلهم من مناصبهم ووظائفهم ومعاملتهم على انهم رعايا أجانب.

 

وأشار إلى إن الالتزام المشترك بعدم استضافة المعارضة مصلحة للجانبين ويعزز دور الحدود في تبادل المنافع، مطالبا بالحفاظ على العلاقة بينهما وتأطيرها باتفاقات وقوانين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.